مسرد تاريخي لأبرز الأحداث السياسية في تونس عام 2007   
الاثنين 1428/12/22 هـ - الموافق 31/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:35 (مكة المكرمة)، 15:35 (غرينتش)


أبرز الأحداث السياسية التي شهدتها تونس سنة 2007 والتي كان أهمها المواجهات المسلحة بين سلفيين ورجال أمن مطلع العام إضافة إلى استمرار الأزمة بين الحكومة وبعض الجمعيات الحقوقية والشخصيات والأحزاب السياسية.

-في الفترة الفاصلة بين 13 ديسمبر/كانون الأول 2006 و 3 يناير/كانون الثاني 2007، شهدت الضاحية الجنوبية بالعاصمة التونسية اشتباكات مسلحة، تعد الأولى من نوعها، بين الشرطة ومجموعة قالت مصادر رسمية إنها تنتمي إلى التيار السلفي.

 

وأسفرت المواجهات عن سقوط 12 قتيلا وإيقاف 15 في صفوف المجموعة المسلحة، وقتيلين وثلاثة جرحى من جانب أعوان الأمن، حسب ذات المصادر.

-7 يناير/كانون الثاني 2007: منع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان من عقد اجتماع مجلسها الوطني.

-15 يناير/كانون الثاني 2007: التحقيق مع عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ناجي مرزوق.
 
-7 فبراير/شباط 2007 إيقاف مدير قناة الحوار التونسي التلفزيونية والمشرف على موقع آفاق تونسية الطاهر بلحسين.

-8 مارس/آذار 2007: محاصرة مقر المجلس الوطني للحريات بهدف منع ندوة صحفية مشتركة بين المجلس ومنظمة (ريبريف) الحقوقية البريطانية. 

-29 مارس/آذار 2007 بدء محاكمة مدير تحرير مجلة كلمة الإلكترونية عمر المستيري.

 
تضييقات
-6 أبريل/نيسان 2007: احتجاز المحامي طارق العبيدي من قبل دورية تابعة للحرس الحدودي قرب مدينة قلعة سنان وهو في طريق عودته إلى مدينة الكاف.
 
-16 مايو/أيار 2007: تعرض الصحفي سليم بوخذير للاعتداء من طرف الشرطة بعد أن كتب مقالات عن مسؤولية أحد أقرباء الرئيس التونسي زين العابدين بن علي عن وفاة عدة مراهقين إثر تدافع بحفل فني بصفاقس.

-18 مايو/أيار 2007: منع ندوة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان كان من المقرر إقامتها بدعوى وجود حكم قضائي يمنع الهيئة المديرة من أي نشاط باستثناء عقد مؤتمر.
 
-30 يونيو/حزيران 2007: محاصرة مقر حزب التكتل الديمقراطي للعمل والحريات حيث كانت تنظم ندوة بشأن حرية المعتقد. 

 
ساركوزي في تونس
-10 يوليو/تموز: الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يزور تونس في أول رحلة له خارج أوروبا منذ تولي منصبه منتصف مايو/أيار الماضي. وناقش ساركوزي مع نظيره التونسي زين العابدين بن علي مشروع إيجاد صيغة جديدة للشراكة بين بلدان ضفتي البحر الأبيض المتوسط في إطار مشروع الاتحاد المتوسطي.

-26 يوليو/تموز: الرئيس التونسي زين العابدين بن علي يصدر قرارا بالعفو عن 21 معارضا إسلاميا -بينهم قياديون حوكموا غيابيا وأدينوا بالانتماء لحزب النهضة المحظور- والمحامي المعارض محمد عبو. وجاءت هذه الإجراءات "الاستثنائية" بمناسبة الذكرى الخمسين لعيد الجمهورية الموافق 25 يوليو/تموز 1957.

-15 أغسطس/آب: تونس تعلن سحب جنسيتها نهائيا من سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد أقل من عام من حصولها عليها دون أن تفسر أسباب هذا القرار المفاجئ الذي أشارت مصادر إلى أنه يرجع إلى خلاف بشأن احتكار تجاري لمدرسة تديرها هي وأقارب للرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
 
-24 أغسطس/آب 2007: منع السجين السابق محمد عبو من السفر إلى لندن حيث كان مدعوا من طرف قناة الجزيرة للمشاركة في برنامج عن وضع حقوق الإنسان في تونس.


مشروع بـ14 مليار دولار
-6 أغسطس/آب: "سما دبي" الشركة العقارية التابعة لـ"دبي هو لدنغ" تطلق مشروع "مدينة القرن" وهو أضخم المشاريع الاستثمارية بتونس وشمال أفريقيا والمقدرة بـ14 مليار دولار.

وسينتج عن المشروع تدفقات استثمارية بمعدل مليار دولار سنويا وذلك على امتداد خمس عشرة سنة أي أكثر من معدل 750 مليون دولار سنويا من الاستثمارات الأجنبية المسجلة بين 2002 و 2005.  
 
-1 سبتمبر/أيلول: مضايقة الناشط السياسي والحقوقي أحمد السميعي.

12 سبتمبر/أيلول: الهجوم على مقر جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بمدينة نفطة.

28 سبتمبر/أيلول: مضايقة الصحفي لطفي حجي ومنعه من دخول مقر الحزب الديمقراطي التقدّمي في تونس.

 
فيضانات قاتلة

أكتوبر/تشرين الأول: مصرع تسعة تونسيين وفقدان تسعة آخرين عندما فاجأتهم الأمطار الغزيرة وهم داخل سياراتهم في منطقة سبالة بن عمار بالضاحية الشمالية الغربية للعاصمة. وتسببت الأمطار التي هطلت وقتئذ خصوصا على شمالي البلاد، في رفع منسوب مياه الأودية، الأمر الذي أدى إلى توقف حركة المرور على عدد من الطرق، وعزل بعض المناطق.

-8 نوفمبر/تشرين الثاني: السلطات تفرج بمناسبة الذكرى العشرين لتولي زين العابدين بن علي الحكم (7 نوفمبر/تشرين الثاني) عن تسعة سجناء إسلاميين كانوا مسجونين منذ أزيد من 16 عاما، من بينهم قيادات في حركة النهضة الإسلامية المحظورة.  

-28 نوفمبر/تشرين الثاني: الحكم بالسجن عاما على الصحفي سليم بوخذير الذي اشتهر بمعارضته النظام التونسي، وذلك بتهمة رفضه الامتثال للتحقق من بطاقة هويته والاعتداء اللفظي على ضابط شرطة. 

محمود عباس في تونس
30 نوفمبر/تشرين الثاني: الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تونس في أول زيارة دولية له بعد مؤتمر السلام في أنابوليس، يناشد الفلسطينيين -في كلمة ألقاها أثناء ندوة التضامن مع الشعب الفلسطيني التي أقامها التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم في تونس- استغلال ما وصفها بالـ"الفرصة الجديدة" التي قدمها المؤتمر، مشيرا إلى أنهم أمام معركة سياسية وتفاوضية في غاية التعقيد والصعوبة تستوجب توحيد الجبهة الفلسطينية.

-14 ديسمبر/كانون الأول: محكمة تونسية تصدر حكما بسجن المعتقل السابق بغوانتانامو لطفي الآغا لمدة ثلاثة أعوام بتهمة الانضمام لتنظيم هدفه التحضير لاعتداء على الأشخاص والأملاك.

-16 ديسمبر/كانون الأول: إصدار أحكام بالإعدام على اثنين والسجن المؤبد على 18 و30 عاما على سبعة من المتهمين بقضية المواجهات المسلحة، بعد جلسة سادها صخب واحتجاج واسعين. واعتقل المتهمون بعد المواجهات التي وقعت مطلع العام، ووجهت لهم تهم التآمر على أمن الدولة ومحاولة تنفيذ الهجمات بهدف قلب النظام والقتل العمد واستخدام أسلحة والانخراط في منظمة إرهابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة