اليونسكو تطلق مكتبة رقمية دولية على الإنترنت   
السبت 1430/4/16 هـ - الموافق 11/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)

 

تعتزم منظمة التربية والثقافة والعلوم (يونسكو) التابعة للأمم المتحدة إطلاق مكتبة رقمية دولية على الإنترنت في وقت لاحق من هذا الشهر, وسيشتمل الموقع الجديد على مساهمات فريدة من أرشيفات العالم.

صحيفة ديلي تلغراف البريطانية التي أوردت الخبر قالت إن الموقع الذي سيطلق يوم 21 أبريل/نيسان الحالي في مقر المنظمة بباريس سيحتوي على مخطوطات وخرائط وكتب نادرة وأفلام وتسجيلات صوتية ومواد مطبوعة وصور, وسيكون بمقدور الجمهور الاستفادة من جميع المواد المعروضة مجانا.

وقد تم إنتاج هذا الموقع الجديد الذي يصفه البعض بأنه "كاتدرائية ثقافية"، من طرف اليونسكو وبتمويل من شركات خاصة ودعم من 32 هيئة ثقافية في كل أنحاء العالم من بينها مجموعة ولكام البريطانية ومكتبة الكونغرس الأميركية والمكتبة الوطنية والأرشيف العراقيين.

وتشمل محتويات المكتبة الرقمية مساهمات حديثة نسبيا كالأفلام الأولى للإخوة ليميير الفرنسيين, لكنها تقدم أيضا للمتصفح نصوصا وأعمالا فنية قديمة.

يشار إلى أن هناك توجهات متزايدة في كل أنحاء العالم لعرض المجموعات الفنية والثقافية عبر الإنترنت, مما يوفر للمسؤولين عن مشروع اليونسكو الجديد إمكانية الاستفادة من مواد تلك المجموعات المقدمة من أماكن كثيرة ومتنوعة عبر العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة