إعلان حكومة أيرلندية جديدة برئاسة بريان كوين   
الخميس 1429/5/4 هـ - الموافق 8/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:30 (مكة المكرمة)، 0:30 (غرينتش)
كوين التقى الرئيسة الأيرلندية ماري ماكاليز فور تسلمه منصبه (الفرنسية)
اختار البرلمان الأيرلندي وزير المالية بريان كوين رئيسا للوزراء خلفا لبيرتي أهيرن الذي تنحى الثلاثاء عن منصبه على خلفية قضايا فساد بعد 11 عاما في السلطة, في واحدة من أطول فترات الحكم بأوروبا.

وحصل كوين المدعوم من حزب الوسط الحاكم (فيانا فيل) على أصوات 88 نائبا من أصل أعضاء المجلس الـ166. كما حصد أصوات جميع نواب التحالف الحكومي الذي يضم إلى جانب حزب الوسط كلا من الخضر والديمقراطيين التقدميين والمستقلين.

وعقب انتهاء التصويت، توجه كوين (48 عاما) إلى مقر رئيسة البلاد ماري ماكاليز ليتسلم منصبه بصورة رسمية. ثم عاد إلى البرلمان في دبلن ليعلن أسماء أعضاء حكومته الجديدة والتي شهدت بعض التغييرات عن وزارة أهيرن السابقة.

كما تم اختيار بريان لينيهان وزيرا للمالية وهو المنصب الذي شغله كوين قبل أن يصبح رئيسا للوزراء، وعين ميشيل مارتين وزيرا للشؤون الخارجية ليحل مكان ديرموت أهيرن الذي تولى حقيبة العدل.

وكان أهيرن الذي استقال بعد أن ألقت قضايا فساد بظلالها على عمل حكومته, قد اختار كوين خلفا له قبل أن يوافق حزبه على هذا الاختيار.

يُذكر أن فيانا فيل وهو أكبر الأحزاب السياسية هناك يتولى السلطة منذ عام 1997، وعاد إلى الحكم في مايو/ أيار من العام الماضي في ائتلاف شكله مع حزبين صغيرين وعدد من المستقلين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة