الحكومة الإسرائيلية.. معركة بين الأوزان الثقيلة   
الأحد 1421/12/9 هـ - الموافق 4/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


لندن- خزامة عصمت
تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية واختلفت عناوين الصفحات الأولى بين صحيفة وأخرى حتى فيما يتعلق بالخبر المحلي، حيث تناول بعضها الحمى القلاعية بينما تناولت أخرى دراسة تربط بين الأسلاك الكهربائية ومرض السرطان. أما في الشؤون الشرق أوسطية فتناولت الحكومة الإسرائيلية المنتظرة واضعة نقاط الخلاف والاتفاق بين كل من أرييل شارون وشمعون بيريز، فضلا عن موضوعات عربية أخرى.


أبدى شارون استعداده لإعطاء الفلسطينيين 42% من الضفة الغربية وهي المنطقة نفسها التي يقومون بإدارتها في الوقت الحالي!!

صانداي تايمز

عنونت صانداي تايمز "بيريز صانع السلام الجريء ينفش ريش صقور شارون". وقالت إن معركة الإرادات ابتدأت بين صاحبي الأوزان الثقيلة في الحكومة الإسرائيلية التي سيشكلها رئيس الوزراء أرييل شارون هذا الأسبوع. فقد أعلن شمعون بيريز الذي اختير وزيرا للخارجية أنه سيواصل مباحثات السلام مع الفلسطينيين حالا بالرغم من إصرار شارون على بدء المباحثات بعد وقف الانتفاضة.
وفيما يصر الفلسطينيون على أن تبدأ المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها مع إيهود باراك قال بيريز إنه اتفق مع شارون على أن تبدأ هذه المفاوضات من صفحة أخرى جديدة، خصوصا أن شارون تعهد بألا يصافح عرفات إلا بعد تحقيق اتفاقية شاملة.
وفي هذا الإطار أبدى شارون استعداده لإعطاء الفلسطينيين 42% من الضفة الغربية، وهي المنطقة نفسها التي يقومون بإدارتها في الوقت الحالي مقارنة بـ94% إلى 96% التي وعدهم بها باراك في مباحثات طابا المصرية قبل فوز شارون في انتخابات السادس من فبراير/ شباط الماضي.

ومن جهة ثانية تقول الصحيفة إن كلا من شارون وبيريز اتفقا على أن الرئيس العراقي انبعث مجددا مصدرا عددا من التهديدات السامة ضد إسرائيل ومساندا للانتفاضة. وأبرزت مخاوف بيريز الرئيسية وهي إصرار صدام على بناء أول قنبلة نووية عربية.

أما أول نقاط العمل التي يسعى إليها بيريز فهي إحياء مباحثات السلام كما سبقت الإشارة، لكن بما أن حزب العمل سيتولى ثماني حقائب وزارية من أصل 29 حقيبة في الحكومة الجديدة فإنه سيجد القليل من التأييد لرأيه في مسألة إعادة المفاوضات مع الفلسطينيين.

وفي سياق مواز اقترح أفيغدور ليبرمان أحد أعضاء الحكومة الجديدة قصف كل من مصر وإيران، كما يطالب ريهافام زئيفي الذي سيشغل منصب وزير السياحة بتهجير ونقل السكان العرب داخل إسرائيل والأراضي المحتلة إلى الدول العربية.

وتوقعت صانداي تايمز أن تبحث في اجتماع يضم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وشمعون بيريز مسألة إدخال تعديلات لمعالجة الحالة الاقتصادية السيئة بالنسبة للفلسطينيين حيث وصلت نسبة البطالة إلى 42%. وأشارت إلى أن بيريز سيحاول رفع القيود التي يفرضها الجيش الإسرائيلي لمنع الفلسطينيين من الالتحاق بوظائفهم داخل إسرائيل.

ونتجه إلى الإندبندنت أون صانداي حيث جاء تحت عنوان "أسرى الحرب الكويتيون ما زالوا مفقودين" أنه بعد مرور عشر سنوات على تحرير الإمارة الغنية بالنفط تمت إزالة آثار الاحتلال العراقي غير أنه بقي جاثما بالنسبة لمئات من العائلات الكويتية التي لم يعد مفقودوها. وأشارت الصحيفة إلى أن العراق أعاد 5500 سجين حرب كويتي في نهاية الحرب فيما بقي 605 في عداد المفقودين.

وفيما تصر بغداد على أنها لم تبق أي كويتي حيا إلا وأعادته لا تصدق الكويت الادعاءات العراقية. ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الكويتي بأن الحكومة لا تملك أي خيار سوى الاستمرار بفرضيتها أن هؤلاء الأسرى ما زالوا على قيد الحياة.


السلطات البحرينية قدمت احتجاجا رسميا إلى الحكومة السعودية بعد أن سخر سعوديون من القوانين الإسلامية

صانداي تلغراف

وفي شأن آخر عنونت صانداي تلغراف "رجال سعوديون يهزؤون بالقوانين الإسلامية في ملاهي البحرين". وأفادت الصحيفة نقلا عن مراسلها في المنامة أن السلطات البحرينية قدمت احتجاجا رسميا إلى الحكومة السعودية في هذا الإطار بالرغم من الاستفادة الاقتصادية. وفي تقريره يقول المراسل إنه في كل يوم جمعة يعبر عشرات الآلاف من السعوديين بسياراتهم جسر الملك فهد باتجاه البحرين بعضهم بصحبة زوجاتهم حيث يزورون أسواق المنامة، بينما يتجه أغلب الشبان إلى مجمع الفنادق في شارع المعرض للجلوس في إحدى الصالات المرخصة لاحتساء المشروبات الكحولية وهم يرمقون بنظراتهم راقصات الملهى الأجنبيات.

ويصف المراسل ما يجري في الملهى بدءا من كأس الكحول الذي أقله بخمسة جنيهات إسترلينية لافتا في الوقت نفسه إلى أنه ليس هناك مشكلة نقود خصوصا مع مرور الليل. كما أن من يبقى صاحيا يشتري زهورا من مضيفات فلبينيات بسعر 15 جنيها للوردة الواحدة لإهدائها للراقصات.

وقال إنهم بين فترة وأخرى يتجمعون في سياراتهم الكاديلاك والجيب للعودة إلى منازلهم حيث يحولون جسر الملك فهد الذي يربط بين البلدين إلى حلبة لسباق السيارات. ويختم المراسل تقريره بالقول إنه بالرغم من استياء المواطنين البحرينيين من هذا الغزو السعودي فإنه بلا شك غزو مفيد للاقتصاد المحلي.


مرض الحمى القلاعية يجب ألا يكون كارثة كما يصوره لنا رجال وزارة الزراعة

إندبندنت أون صانداي 

ونعود إلى الإندبندنت أون صانداي وجاء في عنوانها المحلي على الصفحة الأولى "الكارثة التي لم تحدث" في إشارة إلى مرض الحمى القلاعية الذي أصاب المواشي وأربك ليس فقط بريطانيا وإنما سائر الدول الأوروبية أيضا.
وقالت الصحيفة إن مرض الحمى القلاعية يجب ألا يكون كارثة كما يصوره لنا رجال وزارة الزراعة. وعددت الإجراءات التي تتخذها الحكومة لمكافحة هذا المرض بدءا من إتلاف 45 ألف رأس من الماشية وإغلاق الريف البريطاني أمام السواح وإلغاء مباراة ويلز مع إيرلندا في "الركبي"، وأخيرا وحسب تصريحات أحد المسؤولين في الحكومة إلغاء خطة الإعلان عن الانتخابات يوم الخامس من أبريل/ نيسان المقبل وكأن البلد يواجه وباء قاتلا وفتاكا. وأضافت أن هذا المرض لا يؤثر على الإنسان إلا في حالات نادرة جدا، وفي أسوأ الاحتمالات ترتفع درجة حرارة الشخص قليلا, كما أنه وحسب اعتراف وزارة الزراعة لا يقتل الحيوانات حيث إن الماشية التي تقتل وتحرق ستتغلب على المرض خلال يومين أو ثلاثة إذا سمحوا لها بالعيش خصوصا أن الأطباء البيطريين يرون أن هذا المرض ليس أخطر من نزلة برد تصيب الإنسان.

وتعلق الصحيفة أن هذا الوباء هو وباء اقتصادي لأن الحيوانات المصابة لا تنتج الحليب واللحم بالكميات المطلوبة أثناء فترة إصابتها بالمرض وهي غير قادرة على التعويض بعد شفائها أو حتى العودة إلى سابق معدلاتها من إنتاج الحليب واللحوم.


تم الاعتراف رسميا وللمرة الأولى بأن الأسلاك ذات القوة الكهربائية المحركة العالية لها علاقة بمرض السرطان

صانداي تايمز

وفي موضوع محلي آخر عنونت صانداي تايمز "برج الأسلاك الكهربائية خطر سرطاني". وأفادت أنه تم الاعتراف رسميا وللمرة الأولى بأن الأسلاك ذات القوة الكهربائية المحركة العالية لها علاقة بمرض السرطان. وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يسكنون بالقرب من هذه الأبراج ذات القوة الكهربائية العالية معرضون للإصابة بمرض اللوكيميا.

وتعلق الصحيفة بأن ذلك سيرفع من احتمال أن تتخذ بعض العائلات إجراءات بهدف المطالبة بتعويضات بحجة أن الأسلاك الكهربائية كانت السبب في مرض أبنائهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة