50 ألف فيروس حاسوبي تهدد التعامل التجاري الإلكتروني   
السبت 1422/6/20 هـ - الموافق 8/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يشهد معرض (جيتكس دبي 2001) الذي سيقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 - 18 أكتوبر/ تشرين أول المقبل، مشاركة عدد كبير من الشركات التي تعرض مجموعة كبيرة من البرامج والأجهزة الكفيلة بضمان أمن البيانات سواء للأفراد أو الشركات.

وباتت الإجراءات الأمنية تكتسب أهمية متزايدة في الوقت الذي يتعاظم فيه دور التجارة الإلكترونية في مختلف جوانب الحياة العملية، خاصة بعد أن قدر الخبراء أن هناك حاليا ما يزيد عن 50 ألف فيروس حاسوبي، وأن العدد ينمو باستمرار.

وأوضح إبراهيم الهاشمي المسؤول في مركز دبي التجاري العالمي أن أهم ما يميز معرض "جيتكس" هذا العام هو مشاركة عدد كبير من الشركات التي تعرض مختلف الأدوات الفعالة لتأمين البيانات.

وأوضح بيان صدر عن المنظمين أن شركة "آر إيه سكيورتي" ستعرض منتجات عديدة من بينها حلا موثوقا عبارة عن بطاقة ذكية جديدة. وقد صمم الحل الجديد الذي أطلق عليه اسم "آر إس إيه سكيور آي دي باسيج" لتوفير مزيد من الأمان أكثر من كلمة المرور كوسيلة للدخول إلى محطات العمل والشبكات والتطبيقات. ويجمع هذا النظام بين وظيفة بطاقة جافا متعددة التطبيقات وإمكانيات التوقيع الإلكتروني للبطاقة الذكية "بي كيه آي"، وسوف يساعد في تحسين أداء نظام ويندوز 2000 من خلال توفير توقيع البطاقة الذكية، إضافة إلى دعم سلطات رائدة معتمدة.

كما يتيح للشركات الانتقال بسهولة من كلمات المرور إلى التوثيق الرقمي في تطبيق "بي كيه آي". وتساعد "آر إس إيه" الشركات في بناء قواعد أمنية موثوقة للتجارة الإلكترونية من خلال عنصري نظام "آر إس إيه سكيور آي" الموثوقين "آر إس إيه بيسيف" و"آر إس إيه كيون".

وسوف تعرض شركة "سوفوس" الرائدة في تطوير برامج الحماية من الفيروسات للشركات مجموعة من منتجات البرامج لزوار معرض جيتكس الذين يشكل الجانب الأمني هاجساً لديهم.

وتوفر برامج "سوفوس" حماية لبوابات البريد الإلكتروني والأنظمة المشتركة والأنظمة الخادمة الشبكية ومحطات العمل وأجهزة الحاسوب المحمولة.

وسوف تعرض "ستونسوفت" برامج لأمن الشركات وتكنولوجيا ديناميكية للشركات التي تطرح تطبيقات تجارية شبكية على الإنترنت والشبكات النقالة. ومن بين المنتجات التي تعرضها "ستونسوفت" ضمن جناحها في جيتكس هذا العام "ستونجيت فايروول"، الذي يوفر حماية فائقة وحلا للشبكات الخاصة للتطبيقات التجارية. كما يتضمن أيضاً نظاماً مركزياً بالكامل للإدارة في مختلف أقسام الشركات بأدوات قوية للحد من الأعباء الإدارية.

وتتيح مجموعة منتجات "ستونبيت" بناء عمليات محددة مثل خدمات الإنترنت أو التجارة الإلكترونية التي تكتسب سرعة الاستجابة والموثوقية فيها أهمية قصوى. وتمنع حلول "ستونبيت" الجدران النارية أو الأنظمة الخادمة من أن تصبح مصادر وحيدة للفشل أو عنق زجاجة تتحكم في معدلات الأداء.

وتوفر مجموعة الحلول التي تعرضها شركة "تريند مايكرو" -المتخصصة في البرامج المضادة للفيروسات- للشبكات وأمن الإنترنت والخدمات، حماية من تدفق المعلومات على الأجهزة الشخصية وخوادم الملفات وخوادم البريد الإلكتروني وعلى بوابات البريد الإلكتروني، وذلك بإتاحة برنامج "فيروس ويل" متكامل يمكن التحكم به مركزياً لشبكات الشركات.

وقد دخلت مؤخراً شركة "بارمونت كمبيوتر سيستمز" (بي سي إس) المتخصصة في توفير الحلول الأمنية الإلكترونية للقطاعين الحكومي والخاص، في شراكة مع "تريند مايكرو" فيما يتعلق بحلول "ستونسوفت تكنولوجيز" الرائدة المضادة للفيروسات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة