تسعون فيلما بمهرجان أجيال السينمائي بالدوحة   
الأربعاء 1436/1/19 هـ - الموافق 12/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:59 (مكة المكرمة)، 18:59 (غرينتش)

سعيد دهري-الدوحة

تحتضن المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة، الدورة الثانية لمهرجان أجيال السينمائي، والتي ستشارك فيها تسعون فيلما، وتتضمن قوائم للأفلام الطويلة والقصيرة، إضافة إلى عشرين فيلما تشارك ضمن مسابقة "صنع في قطر".

وتضم لجنة التحكيم للمهرجان 450 شابا من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال برنامج "دوحيات سينمائية" الذي يمنح الشباب فرصة تحكيم الأفلام على مدار خمسة أيام من 1 إلى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، إضافة إلى 25 حكماً دولياً يحضرون من 12 دولة.

ويعتبر برنامج "دوحيات سينمائية" أحد مخرجات الشراكة بين مؤسسة الدوحة للأفلام وتجربة "جيفوني" في إيطاليا، وهي واحدة من أكبر مهرجانات الأفلام الخاصة بالشباب والصغار. كما تتبنى أقسام المسابقات الرسمية في مهرجان "أجيال" نموذج جيفوني، ويحضر كلا المهرجانين حكام من البلدين، وذلك عملاً بروح التبادل الثقافي بينهما.

وقالت الرئيسة التنفيذية بالإنابة لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي فاطمة الرميحي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن الحكام من الشباب والأطفال المشاركين في هذا البرنامج سيتمكنون من مشاهدة وتحليل 61 فيلما، تتنوع بين الأفلام القصيرة والوثائقية والطويلة، تليها حلقات نقاش وورش عمل وجلسات حوارية مع صانعي الأفلام والخبراء السينمائيين.

تجربة ثقافية
وأشارت الرميحي في حديث للجزيرة نت إلى أن المهرجان يسعى لتقديم تجربة ثقافية متميّزة للأسر المحلية، تتضمن العروض الترفيهية الحية ومن بينها مركز للألعاب الإلكترونية ومركز أجيال الإعلامي الذي سيتيح للعائلات أن تتعرّف على كواليس الشبكات التلفزيونية، وأستوديو أجيال الذي يتيح لهم التمثيل في الأفلام التي سيصنعونها. كما سيتضمن المهرجان عروضا لأبرز المواهب الشبابية المحلية والعالمية على مسرح خاص.

فاطمة الرميحي: المهرجان يسعى لتقديم
تجربة ثقافية متميزة للأسر المحلية (الجزيرة نت)

ولفتت إلى أن الفعاليات تشمل "صندوق العجب" الذي يقدّم بيئة تفاعلية ستعرّف زوّار المهرجان بأحدث الوسائل التقنية، ومعرض تصوير يحتفي بأبرز المواهب المحلية.

وأضافت الرميحي أنه سيتم تقديم عروض مجانية لثلاثية أفلام "سيد الخواتم" وفيلميْ "الهوبيت"، وعقد جلسات حوارية مع أبرز صناع الأفلام.

وسيفتتح الدورة الثانية لمهرجان أجيال السينمائي الفيلم الوثائقي "السبّاقات" للمخرجة آمبر فارس، في حين تشهد الليلة الختامية عرض فيلم "النبي" للمخرج روجر ألرز، وهو فيلم مقتبس عن كتاب "النبي" للأديب جبران خليل جبران، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة