البنود الرئيسية في اتفاق الكوريتين   
الخميس 1428/9/22 هـ - الموافق 4/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)

1- يتعهد البلدان بتطبيق البيان المشترك الذي أعلن في مناسبة قمة سابقة عقدت في 15 يونيو/حزيران 2000، والذي اتفق فيه البلدان على العمل من أجل إعادة توحيد محتملة وتعاون اقتصادي وتبادل ثقافي أوثق.

2- على البلدين العمل من أجل مزيد من الاحترام المتبادل وتجاوز خلافاتهما على الصعيد الأيديولوجي وكذلك على مستوى أنظمتهما السياسية.

3- على الطرفين تسوية خلافاتهما عبر الحوار، وسيقيمان منطقة صيد مشتركة في البحر الأصفر لتجنب أي اشتباك جديد في هذه المنطقة الحدودية الحساسة. وسيجتمع وزيرا الدفاع في بيونغ يانغ في نوفمبر/تشرين الثاني لبحث هذه المسائل.

4- تعترف الكوريتان بضرورة تجاوز مرحلة الهدنة التي وضعت حدا للحرب الكورية (1950-1953) والتوصل إلى معاهدة سلام فعلية، كما تعهدتا بتطبيق اتفاق 13 فبراير/شباط الذي التزمت فيه كوريا الشمالية بتفكيك برامجها النووية.

5- تزيد الدولتان من تعاونهما الاقتصادي. وسيتم إنشاء "منطقة سلام خاصة" حول مدينة هايجو الساحلية (نحو 100 كلم جنوب بيونغ يانغ). ويتشارك البلدان أيضا في بناء حوض بناء سفن في مدينة نامبو (جنوب غرب بيونغ يانغ). وسيتم فتح خط سكك حديد مخصص للشحن بين الشمال والجنوب.

6- تطور الكوريتان تعاونهما في مجالات التعليم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة. وسيتم فتح خط جوي بين سول وجبل بايكدو المقدس في كوريا الشمالية الواقع على الحدود الصينية.

7- يسهل البلدان لم شمل العائلات المنفصلة منذ الحرب الكورية (1950-1953).

8- يجتمع رئيسا وزراء البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني في سول لتطبيق هذه النقاط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة