معاناة فتاة بريطانية مع "خزل المعدة"   
الجمعة 4/7/1435 هـ - الموافق 2/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)

تعاني شابة بريطانية في التاسعة عشرة من العمر من أعراض نادرة سببت لها شللا في معدتها، وجعلتها غير قادرة على تناول وجبة كاملة منذ خمس سنوات. ويسمى هذا المرض الذي تعانيه الفتاة "خزل المعدة".

وخزل المعدة (Gastroparesis) مرض تتباطؤ فيه أو تتوقف حركة الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وينتج عن حدوث ضرر في العصب المبهم. ويعاني واحد من كل 50 ألف شخص في بريطانيا من أعراض خزل المعدة، وهو أكثر انتشارا بين أوساط النساء.

وقالت صحيفة "ديلي إكسبرس" الخميس إن أيالا فولي يمكن أن تأكل فقط كميات ضئيلة من الطعام في وقت واحد، ويتم تغذيتها عبر أنبوب جراء معاناتها من مشاكل في المعدة أدت إلى فقدانها نحو 19 كلغ من وزنها خلال أشهر.

وأضافت الصحيفة أن الفحوص الطبية أظهرت لاحقا أن فولي تعاني من أعراض "خزل المعدة" التي أصيبت بها بعد عودتها من مشروع عمل تطوعي في الهند.

ونسبت الصحيفة إلى الشابة قولها إن معاناتها من أعراض خزل المعدة غيرت حياتها تماما وجعلتها لا تقوى على الجلوس مع عائلتها لتناول الطعام، وغير قادرة على الأكل مع صديقاتها، وأنها أصبحت تتناول كمية قليلة من وجبة الغداء التقليدية أيام الأحد.

وأضافت فولي أن حياتها أصبحت صعبة وأنها تتمنى أن تتغلب على هذا المرض الرهيب في المستقبل، والذي اعتقدت في البداية أنه تسمم غذائي، لكن حالتها الصحية تفاقمت وأصبحت أسوأ وكشفت الفحوص الطبية لاحقا أنها تعاني من خزل المعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة