مباراتان بلا جمهور وغرامة عقابا للزمالك   
الأربعاء 1432/5/18 هـ - الموافق 20/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:32 (مكة المكرمة)، 18:32 (غرينتش)

 أعمال الشغب شابت مباراة الزمالك والأفريقي قبيل نهايتها (الأوروبية-أرشيف)

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الأربعاء معاقبة نادي الزمالك المصري بخوض فريقه الأول لكرة القدم أربع مباريات بدون جمهور مع تنفيذ ذلك في المباراتين المقبلتين للفريق. كما أقر الاتحاد على النادي غرامة مالية قدرها 80 ألف دولار.

وقررت لجنة العقوبات بالكاف إقامة المباريات الأربع المقبلة على ملعب الزمالك في البطولات الأفريقية بدون جمهور مع تعليق مباراتين منها بناء على أي أحداث تشهدها مباريات الفريق في غضون عامين، مما يعني أن العقوبة المباشرة الآن تتضمن المباراتين المقبلتين فقط.

واجتمعت لجنة العقوبات بالكاف في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا لمناقشة المباريات الأفريقية التي شهدت بعض المشاكل والتي تستوجب عقوبات.
 
وكانت أحداث مباراة الزمالك مع نادي الأفريقي التونسي على ملعب القاهرة في إياب الدور الأول (دور الـ32) بدوري أبطال أفريقيا في مقدمة جدول أعمال هذا الاجتماع.

وتوقفت تلك المباراة قبل نهايتها بثوان قليلة إثر نزول أعداد هائلة من المشجعين من المدرجات واجتياحهم أرض الملعب، مما دفع الحكم لإيقاف المباراة وعدم استكمالها.
 
غرامات
فرضت لجنة العقوبات بالكاف غرامة مالية قدرها 80 ألف دولار على نادي الزمالك، وذكرت في حيثيات القرار أن النادي يستحق هذه العقوبات طبقا للمواد 82 و83 و151 بلوائح الكاف، وذلك بعد توقف المباراة واجتياح المشجعين أرض الملعب واستخدام الألعاب النارية والمواد المشتعلة والاعتداء على الحكم والفريق الضيف
وفرضت اللجنة غرامة مالية قدرها 80 ألف دولار على نادي الزمالك، وذكرت  في حيثيات القرار أن النادي يستحق هذه العقوبات طبقا للمواد 82 و83 و151  بلوائح الكاف، وذلك بعد توقف المباراة واجتياح المشجعين أرض الملعب واستخدام الألعاب النارية والمواد المشتعلة والاعتداء على الحكم والفريق الضيف.

كما فرض الكاف غرامة مالية قدرها عشرة آلاف دولار على النادي الأفريقي بسبب أحداث مباراة الذهاب على ملعبه والتي شهدت نزول بعض الجماهير أيضا إلى أرض الملعب.

وتأهل الأفريقي إلى الدور الثاني (دور الستة عشر للبطولة) بالفوز 5-4 في مجموع المباراتين إثر فوزه 4-2 على ملعبه ذهابا ثم هزيمته 1-2 في القاهرة إيابا.

كما فرضت اللجنة غرامة مالية على نادي مولودية الجزائر بسبب أحداث مباراته أمام ضيفه ديناموز هراري بطل زيمبابوي، وغرامة مماثلة على نادي أفياكو الأنغولي بسبب خشونة لاعبيه في مباراة الفريق أمام مضيفه سوفاباكا الكيني.

وفرضت اللجنة غرامات مالية بلغ مجملها 20 ألف دولار على فريق إنييمبا النيجيري بسبب أحداث مباراة فريقه أمام بيتام الغابوني، ووجهت تحذيرا إلى النادي النيجيري بتوقيع عقوبات أكثر قسوة في المستقبل إذا تكررت نفس الأحداث على ملعب أبا.

كما اشتملت العقوبات على خمسة آلاف دولار غرامة على كل من المنتخب السنغالي ودينامو هراري الزيمبابوي وفيتا كلوب الكونغولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة