مخاوف أمنية على المونديال   
الثلاثاء 1427/3/13 هـ - الموافق 11/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)

خالد شمت- برلين

اهتمت الصحف الألمانية الصادرة اليوم الثلاثاء بمواضيع متعددة فتناولت الإجراءات الأمنية المكثفة لتأمين المونديال ومراقبة المسلمين العائدين من ميدان القتال في العراق، وتحدثت عن تحول ليبيا إلى مزار سياحي محبب للأميركيين، وتطرقت إلى استياء الجالية اليهودية من الاحتفال بذكرى وفاة أسقف كاثوليكي ألماني.

العودة الخطرة
"
منذ عام 2003 غادر 300 مسلم مواطن إقامتهم في دول أوروبا الغربية وحطوا رحالهم في العراق وشاركوا في حرب العصابات الجارية هناك
"
فوكوس 
تحت هذا العنوان كتبت مجلة فوكوس إن هيئة حماية الدستور الألمانية (الاستخبارات الداخلية) طورت برنامجا جديدا للبحث والتحري عن الإسلاميين الذين عادوا إلى ألمانيا من العراق بعد مشاركتهم في الحرب الدائرة هناك ضد الأميركيين.

وأضافت المجلة أن تطبيق هذا البرنامج قاد في جميع المدن والولايات الألمانية حتي الآن إلى اكتشاف خمسين شخصا من المقاتلين الإسلاميين العائدين من العراق والذين وضعتهم الأجهزة الأمنية تحت رقابة مشددة لتأمين بطولة المونديال المقرر أنطلاقها في ألمانيا بعد نحو شهرين.

وأشارت المجلة إلي أن هؤلاء الأشخاص يٌطلق عليهم أسم (سائحو الجهاد) ويحظون باحترام بالغ من المجموعات الإسلامية المسلحة، وذكرت أن هناك تفكيرا أمنيا في إبعاد عدد منهم وترحيلهم إلى خارج ألمانيا.

ولفتت المجلة إلى أن خبراء هيئة حماية الدستور أستعانوا في تحرياتهم بمساعدة ومعلومات الأجهزة الأمنية الأوروبية فيما يتعلق بالشبكات الإسلامية في العراق، وأوضحت أن رجال الأمن القائمين على تطبيق البرنامج الجديد ألقوا -خلال حملة تحري نفذوها العام الماضي- القبض في ميونيخ علي شخصين من الإسلاميين بعد أن لاحظوا نشاطا مكثفا لهما عقب عودتهما من العراق.

وختمت فوكوس أنه منذ عام 2003 غادر 300 مسلم مواطن إقامتهم في دول أوروبا الغربية وحطوا رحالهم في العراق وشاركوا في حرب العصابات الجارية هناك.

الكسوف الليبي
اعتبرت فوكوس أن ليبيا تحولت من دولة كانت مصنفة أميركيا ضمن الدول المارقة والمتمردة في السنوات الماضية إلى هدف سياحي مفضل للسائحين الغربيين لاسيما الأميركيين حاليا.

وأوضحت المجلة أن حكومة الرئيس الليبي معمر القذافي الذي يصور نفسه الآن كصديق مخلص للغرب منحت 7000 تأشيرة دخول دفعة واحدة لسائحين غربيين وفدوا إلى البلاد قبل أسبوعين لمشاهدة ومتابعة كسوف الشمس هناك.

وأشارت المجلة إلى أن السائحين الأميركيين مثلوا النسبة الكبرى من الذين قدموا لمتابعة هذا الحدث العلمي وحصلوا علي 1300 تأشيرة تلاهم البريطانيون وحصلوا علي 1264 تأشيرة ثم الألمان الذين حصلوا 537 تأشيرة.

الكنيسة واليهود
ذكرت صحيفة فرانكفورتر روند شاو أن الجالية اليهودية في مدينة نورنبرغ الألمانية عبرت عن أستنكارها لإقامة الكنيسة الكاثوليكية بالمدينة قداسا دينيا بمناسبة مرور نصف قرن على وفاة الرئيس الأسبق للكنيسة الأسقف هانز ماير.

وأوضحت الصحيفة أن أرنو هامبورجر رئيس الجالية اليهودية بنورنبرغ أعتبر أن القداس ينكأ الجروح القديمة بين الكاثوليك واليهود في ألمانيا، ووصف الأسقف الكاثوليكي الراحل بأنه كان بوقا للدعاية في عهد هتلر ومؤسسا للحملات المناهضة لليهود في ذاك الوقت.

ولفتت الصحيفة إلى أعتذار رئيس الكاثوليكية في نورنبرغ الأسقف يوهانس فريدريش ليهود المدينة على إقامة القداس وإعلان عزمه إقامة قداس ثان للتنديد بما فعله الأسقف ماير خلال الحقبة النازية.

مشكلة لغوية
"
تجدد إثارة نزاع لغوي قديم داخل الاتحاد الأوروبي بسبب رفض فنلندا التي ستتولى رئاسة الاتحاد في يونيو/حزيران القادم لاستخدام اللغة الألمانية كلغة رسمية
"
فرانكفورتر روند شاو
توقعت فرانكفورتر روند شاو تجدد إثارة نزاع لغوي قديم داخل الاتحاد الأوروبي بسبب رفض فنلندا التي ستتولي رئاسة الاتحاد في يونيو/حزيران القادم لاستخدام اللغة الألمانية كلغة رسمية على الموقع الإلكتروني للاتحاد أو في مخاطباته الرسمية.

وقالت الصحيفة إن اقتراح المسؤول الثقافي بالاتحاد الأوربي نيكيفوروس دياماندوروس باعتماد اللغة الألمانية في الموقع قوبل برفض من حكومة هلسنكي التي طالبت بالاقتصار على استخدام اللغتين الإنجليزية والفرنسية وتعللت بتخفيض النفقات مشيرة لرفضها استخدام اللغة الفنلندية في الموقع.

ونوهت الصحيفة إلى أن فنلندا فجرت هذا النزاع اللغوي للمرة الأولى عندما حظرت خلال رئاستها السابقة للاتحاد عام 1999 ترجمة اجتماعات وزراء الاتحاد إلى اللغة الألمانية مما دفع ألمانيا والنمسا لمقاطعة تلك الاجتماعات.

ولفتت الصحيفة إلى أن فنلندا ستتولى رئاسة الاتحاد الشهر القادم بين النمسا التى أنتهت فترة رئاستها وألمانيا الرئيسة المقبلة وهما دولتان تعتبر الألمانية لغتهما الأم، وأشارت إلى أن هذا الوضع دفع هولندا ولوكسمبورغ للمطالبة بأعتماد الألمانية كلغة رسمية دائمة على موقع الاتحاد.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة