خيو سامفان   
الاثنين 1432/7/27 هـ - الموافق 27/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:38 (مكة المكرمة)، 15:38 (غرينتش)
المحكمة تتهم خيو سامفان بارتكاب جرائم إبادة (الأوروبية-أرشيف)

رئيس جمهورية "كمبوديا الديمقراطية" (1975-1979) وأحد أبرز وجوه نظام الخمير الحمر الذي حكم البلاد بقبضة من حديد محاولا إنشاء مجتمع زراعي نموذجي مما أودى بحياة حوالي مليوني كمبودي.

المولد والنشأة: ولد خيو سامفان يوم 27 يوليو/تموز 1931 بالهند الصينية الفرنسية وهو ينحدر من أصل صيني خميري.

التوجه الفكري: تشبع بالفكر الماركسي، وحاول رفقة بقية رموز النظام الحاكم تطبيق ما آمن به مما أسفر عن انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان وتردي الأوضاع الاقتصادية بالبلاد.

التجربة السياسية: يعتبر هذا السياسي أحد أهم المسؤولين في نظام الخمير الحمر، وتولى رئاسة جمهورية "كمبوديا الديمقراطية" في الفترة من 11 أبريل/نيسان 1976 إلى 7 يناير/كانون الثاني 1979.

وخلال هذه الفترة، قتل النظام الحاكم حوالي مليوني كمبودي، أي ما يناهز ربع السكان في ذلك الوقت، نتيجة التطبيق الصارم للماركسية.

وقضى معظم هؤلاء نتيجة التعذيب أو سوء التغذية حيث أجبرت الطبقات الاجتماعية على الانخراط في العمل الزراعي بكل قسوة أو القيام بأعمال شاقة أخرى مما أنهك الكثيرين. واستمرت هذه المعاناة إلى أن أسقط الغزو الفيتنامي نظام الخمير الحمر.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 نقل سامفان إلى المستشفى في العاصمة الكمبودية بنوم بنه إثر إصابته بارتفاع في ضغط الدم قبل أن تعتقله الشرطة.

وقد وجهت له محكمة مشترکة بين الأمم المتحدة وكمبوديا في ديسمبر/كانون الأول 2009، تهمة ارتكاب جرائم الإبادة رسميا باعتباره رئيس نظام الخمير الحمر الحاكم السابق.

يشار إلى أن خيو سامفان هو ثالث مسؤول من الخمير الحمر توجه إليه تهمة الإبادة رسميا بعد الرجل الثاني في النظام السابق ومنظره نوون شيا ووزير خارجيته يانغ ساري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة