الكردستاني يتجه لسحب مقاتليه من تركيا   
الخميس 1434/6/15 هـ - الموافق 25/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:14 (مكة المكرمة)، 15:14 (غرينتش)
 عبد الله أوجلان طالب في وقت سابق بوقف إطلاق النار وسحب المقاتلين (رويترز-أرشيف)
أعلن حزب العمال الكردستاني أنه سيسحب مقاتليه من تركيا بداية من الأسبوع الثاني للشهر المقبل، في تقدم لافت لمحادثات السلام التي باشرتها الحكومة التركية مع الحزب من أجل إنهاء الصراع الدائر منذ قرابة ثلاثين عاما.

وقال القائد العسكري للحزب مراد كاراييلان إن مقاتلي الحزب سينسحبون من الأراضي التركية باتجاه قواعدهم في شمال العراق بداية من يوم 8 مايو/أيار القادم. وأوضح في ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس في كردستان العراق إن الانسحاب سيتم تنفيذه على مراحل، وسيستكمل "في أقرب وقت"، دون أن يحدد تاريخا لذلك.

وهدد كاراييلان بوقف عملية الانسحاب إن تم استهداف المقاتلين الأكراد بنيران القوات التركية، وأوضح أن عناصره سيستخدمون في تلك الحالة حقهم المشروع في الدفاع عن النفس.

ويقدر عدد المقاتلين الأكراد في تركيا بألفي عنصر، يضاف إليهم 2500 آخرون في القواعد الخلفية في جبال قنديل بأقصى شمال كردستان العراق.

ويأتي الإعلان عن هذه الخطوة المتوقعة منذ أيام في ظل محادثات السلام التي تقودها الحكومة التركية منذ نهاية 2012 مع زعيم حزب العمال المعتقل عبد الله أوجلان من أجل وضع حد للنزاع الدائر منذ العام 1984 والذي أوقع أكثر من 45 ألف قتيل.

وفي أبرز إنجاز لهذه المحادثات دعا أوجلان يوم 21 مارس/آذار الماضي إلى وقف إطلاق النار، وطالب مقاتليه بالانسحاب من الأراضي التركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة