غيتس يخصص مائة مليون دولار لمكافحة الإيدز بالهند   
الاثنين 7/9/1423 هـ - الموافق 11/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيل غيتس
أعلن رئيس شركة مايكروسوفت بيل غيتس عن تخصيص منحة بقيمة مائة مليون دولار للمساعدة في مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في الهند. وجاء الإعلان عن ذلك في بداية زيارة يقوم بها غيتس للهند وتستغرق أربعة أيام.

وقالت متحدثة باسم مؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية إن هذه المنحة هي الكبرى التي تمنحها المؤسسة إلى بلد في العالم. وأوضحت المؤسسة في بيان أن الفرق الصحية الهندية المكلفة بمكافحة الإيدز ستتمكن بعد استلام هذه المنحة من توفير اللقاحات اللازمة إلى سكان الريف والمناطق الحضرية التي بها نسب كبيرة من النازحين. ومن المتوقع أن تتركز الحملة على سائقي الشاحنات والعمال المهاجرين بوصفهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ويوجد حاليا نحو أربعة ملايين مصاب بمرض نقص المناعة المكتسب أو بالفيروس المسبب له في الهند وهي تحتل المركز الثاني بعد جنوب أفريقيا التي يوجد بها 4.7 ملايين مصاب. ولكن إحصاءات الأمم المتحدة أظهرت أنه بينما يوجد 20% من البالغين في جنوب أفريقيا مصابون بالإيدز وفيروسه فإن النسبة المقابلة لها في الهند 0.7% فقط.

ورغم أن الحكومة الهندية بدأت برنامجا شاملا لمكافحة انتشار المرض بين سكانها الذين يتعدى عددهم المليار نسمة فإنها تواجه معركة اجتماعية وثقافية بسبب الوضع الاجتماعي المصاحب للمرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة