اللويا جيرغا الأفغاني يلتئم في يونيو لاختيار حكومة جديدة   
الأحد 18/1/1423 هـ - الموافق 31/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كرزاي مع أعضاء حكومته في حفل أداء القسم بكابل (أرشيف)
أعلنت اليوم اللجنة المكلفة تشكيل حكومة أفغانية ذات قاعدة عريضة أن مجلس زعماء القبائل (لويا جيرغا) سينعقد ما بين 10 و16 يونيو/ حزيران المقبل لاختيار أعضاء حكومة جديدة في أفغانستان.

وقال رئيس اللجنة محمد إسماعيل قاسمي في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة في كابل إن المجلس سيمثل "كامل أفغانستان سكان الداخل والخارج"، مشيرا إلى أنه أول اجتماع لمجلس اللويا جيرغا في تاريخ أفغانستان يحظى بمصداقية وطنية ودولية.

وقد طافت اللجنة التي تضم 21 عضوا في الولايات الأفغانية طوال أسابيع لتعريف السكان بمهمتها وتحديد الزعماء المشاركين في المجلس والذي من المقرر أن يوافق على الحكومة الأفغانية المؤقتة الحالية برئاسة حامد كرزاي الذي تسلم السلطة في منتصف ديسمبر/ كانون الأول أو ينتخب حكومة جديدة.

وبحسب قاسمي فإن من بين نحو 1500 مشارك في اللويا جيرغا فإن 1051 شخصا سيتم انتخابهم مباشرة عبر نظام انتخابي في الدوائر الإدارية للبلاد، وسيمنح 400 مقعد آخر في المجلس للحكومة الانتقالية الحالية واللاجئين والقبائل الرحل والنساء.

وتوزع المقاعد الإضافية في المجلس على النحو التالي: 53 لحكومة كرزاي خصصت خمسة منها للنساء، وستة مقاعد للشخصيات الدينية، و51 لمندوبين عن المجتمع المدني (بينهم 12 امرأة)، و39 مندوبا عن المنظمات المهنية والعلمية (بينهم ست نساء)، و25 ممثلا عن البدو الرحّل، و100 عن اللاجئين (بينهم 25 امرأة)، و100 مقعد تمثل النساء.

جنود أميركيون يسيرون أمام مقاتلات سوفياتية الصنع مدمرة في قاعدة بغرام (أرشيف)
كرزاي يشكر القوات الأميركية

من ناحية أخرى قام رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة حامد كرزاي بزيارة للقوات الأميركية في قاعدة بغرام شمال كابل. وقال متحدث رسمي في القاعدة إن كرزاي شكر القوات الأميركية على الجهود التي بذلتها للقضاء على عناصر القاعدة وطالبان.

وأوضح الكابتن ستيفن أوكونور أن كرزاي الذي زار القاعدة أمس التقى الضباط وتحدث إلى الجنود كما التقى قائد القوات الجنرال هاغينبيك الذي أطلعه على آخر التطورات. وزار كرزاي أيضا المستشفى الإسباني وموظفي وزارة الدفاع الأفغانية.

وحسب ما أعلن مصدر أميركي في القاعدة فإن كرزاي أعلن أنه يدعم الانتشار المستمر للقوات الأميركية في أفغانستان حتى القضاء على مقاتلي تنظيم القاعدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة