موسكو تصب الزيت على النار الأوكرانية   
الثلاثاء 1425/10/25 هـ - الموافق 7/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:04 (مكة المكرمة)، 8:04 (غرينتش)

لازالت الأزمة الأوكرانية وتداعياتها تتقدم ما عداها في الصحف الفرنسية، وتنازعت بقية الموضوعات الدولية الاهتمام بدرجات متقاربة لتتوزع بين الانتخابات العراقية، والرهينتين الفرنسيتين، وانهيار أسعار الدولار، وإصلاح الأمم المتحدة، والملف النووي الإيراني.

"
الثورة التي تدور رحاها الآن بكييف تحمل لون إسهال الأطفال
"

بافلوفسكي/ ليبراسيون

نشر الفوضى
أدانت صحيفة ليبراسيون تعاطي روسيا مع الأزمة الأوكرانية واستدلت على صواب رؤيتها بمعالجة التلفزة الروسية الخاضعة لسيطرة الدولة، فوصفت التلفزة يوشينكو المرشح المعارض المالي بالفاشي واعتبرت كل معاونيه مجرد وحوش.

وقالت الصحيفة إن المعركة بالتلفزة الروسية لا تقل احتداما عما يحدث بشوارع كييف، وقد صب جلب بافلوفسكي أحد مستشاري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الزيت على النار وهو يتحدث لمحطة (NTV) الروسية قائلا إن الثورة التي تدور رحاها الآن بكييف تحمل لون إسهال الأطفال في إشارة للون البرتقالي الذي يميز أنصار المرشح المعارض.

واتهم مستشار رئاسي آخر هو سيرجي ياسترجيمبسكي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنشر الفوضى بأوكرانيا.

صحفيون فرنسيون
ونشرت ليبراسيون حوارا مع محمد الجندي سائق الصحفيين الفرنسيين المختطفين بالعراق الذي عثر عليه مؤخرا، وكشف في الحوار اللحظات الأولى لعملية الاختطاف عندما صاح جورج مالبرونو بأعلى صوته وباللغة العربية صحفيون فرنسيون عسى أن يترك ذلك أثره الإيجابي لدى المختطفين، لكن صيحة الرهينة الفرنسي لم تجد صداها.

وأضاف الجندي: لم أكن متحمسا عندما سألني عما إذا كنت مستعدا للذهاب للنجف اليوم التالي فقد أخفقنا بمسعانا هذا قبل يومين بسبب إغلاق كافة مداخل المدينة جراء المعارك الدائرة فيها. وأوضح أن جورج مالبرونو وكريستيان شيسنو خضعا لإلحاح الوسائل الإعلامية التي يعملان بها لتغطية الهجوم الأميركي على النجف.

ضد التأجيل
نبهت صحيفة لوموند إلى أن شيعة العراق يقفون ضد أي تأجيل للانتخابات، وتحدثت عن اللاجئ السياسي السابق بفرنسا عبد الله الهنداوي رئيس اللجنة الانتخابية العراقية بقولها إن اللجنة رفضت طلبا بتأجيل الانتخابات 6 شهور.

ورجعت لحديث أجراه الهنداوي لصحيفة لوجورنال دو ديمانش قال فيه إن المجموعات التي تتحدث عن التأجيل تبحث عن كسب الوقت، وذهبت لوموند إلى أن أهم عقبة أمام التأجيل على الأرجح آية الله العظمى علي السيستاني أكبر مراجع شيعة العراق الذي أعلن بمناسبات عديدة دعمه لإجراء الانتخابات بأقرب وقت ممكن، كما قال رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية عبد العزيز الحكيم إن أي تأجيل غير مقبول.

نفاد الصبر
تطرقت لوموند لموقف دول آسيا من انهيار سعر الدولار، وقالت إن الضغوط التي تتعرض لها أسواق المال أدت لنفاد صبر هذه الدول إزاء لا مبالاة الولايات المتحدة تجاه انهيار أسعار الدولار، حدث ذلك وفقا للصحيفة رغم بعض التدخلات للحيلولة دون المزيد من انهيار أسعار العملة الأميركية.

وأوردت الصحيفة ما قاله وزير المالية الياباني ساداكازو تانيجاكي من أن السلطات النقدية ببلاده ستتدخل لو أصبح تدخلها أمرا ضروريا، أما رئيس الوزراء الصيني ون جياباو انتقد عدم تحرك الولايات المتحدة لمواجهة هذا الوضع.

شرعية جديدة
لفت انتباه صحيفة لوفيجارو التحول الكوني الذي يشهده العالم مع انفراد الولايات المتحدة كقوة عظمى والتي قادت تحالفا عسكريا بالعراق دون تفويض من الأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن الأمم المتحدة تعرضت إثر ذلك لمشاكل على صعيد مصداقيتها وكفاءتها، وباتت المنظمة الدولية التي تأسست 1945 على أنقاض عصبة الأمم لتجنب النزاعات بين الدول الأعضاء، أكثر عجزا مع مضي الوقت.

وأضافت لوفيجارو أن من بين المقترحات المطروحة لإصلاح المنظمة، زيادة عدد الدول الأعضاء بمجلس الأمن إلى 24 عضوا بانتخاب 6 جدد دائمين دون أن يكون لهم حق النقض الفيتو مع 3 غير دائمين.

ويتم انتخاب الستة الجدد من أميركا وأفريقيا وآسيا وأوروبا، وفي صيغة أحدث للإصلاح يضاف 8 أعضاء جدد يتمتعون بصفة عضو نصف دائم على أن يجدد الانتخاب كل 4 أعوام.

"
معاهدة الحد من التسلح النووي التي وقعتها إيران لا تمنع التخصيب والمشكلة تتعلق بالنوايا
"

فرانسوا إيزبور/ لوفيجارو

انتصاران إيرانيان
اعتبرت لوفيجارو أن النزاع الأميركي الإيراني حول الملف النووي تمخض عن انتصارين لطهران، وقالت إنه مع تصويت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي لم يحل الملف لمجلس الأمن لم يعد هناك خطر فرض عقوبات على إيران عكس ما تتمناه الولايات المتحدة.

أما الانتصار الثاني في نظر الصحيفة هو الاعتراف للبرنامج النووي الإيراني بالتحكم بدورة الاحتراق النووي لأن تجميد التخصيب منصوص عليه باعتباره عملا طوعيا من جانب إيران.

واستندت الصحيفة في ذلك لتحليل فرانسوا إيزبور مدير هيئة البحث الإستراتيجي الذي قال إن معاهدة الحد من التسلح النووي التي وقعتها إيران لا تمنع التخصيب والمشكلة تتعلق بالنوايا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة