شارون يحذر من استرضاء العرب على حساب إسرائيل   
الجمعة 1422/7/17 هـ - الموافق 5/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أرييل شارون
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الولايات المتحدة والغرب من محاولة استرضاء العرب على حساب إسرائيل في الحملة التي تشنها واشنطن لحشد الدعم لما تسميه تحالفا دوليا مناهضا للإرهاب.

وجاءت تصريحات شارون الانتقادية في مؤتمر صحفي عقده إثر تحطم طائرة ركاب روسية تقل 78 شخصاً على الأقل معظمهم من الإسرائيليين بعد وقوع ما يعتقد أنه انفجار على متنها، وفي أعقاب عملية فدائية نفذها فلسطيني في العفولة داخل الخط الأخضر أسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين وجرح 14 آخرين.

وخاطب شارون الغرب بقوله "لا تحاولوا استرضاء العرب على حسابنا"، وقال "أدعو الديمقراطيات الغربية وخصوصا الولايات المتحدة زعيمة العالم الحر إلى عدم تكرار خطأ عام 1938 المروع عندما قررت ديمقراطيات أوروبية مستنيرة التضحية بتشيكوسلوفاكيا -للنازية- مقابل حل مؤقت وقريب المنال".

وأكد شارون أن إسرائيل لن تكون تشيكوسلوفاكيا ثانية وأنها ستحارب ما أسماه بالإرهاب. ويقول مراسل الجزيرة في فلسطين إن شارون حاول استغلال حادث تحطم الطائرة الروسية لأهداف سياسية. وأشار المراسل إلى أن شارون لوح بعقد إسرائيل حلفا لمكافحة الإرهاب مع روسيا سعيا لإغاظة الولايات المتحدة التي عزلت إسرائيل من الحلف الدولي ضد الإرهاب.

يشار إلى أن واشنطن حاولت ممارسة ضغوط على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لإنهاء عام من المواجهات أثناء محاولاتها استدراج دول عربية وإسلامية للانضمام إلى تحالف مناهض للإرهاب ردا على هجمات الشهر الماضي على الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة