كيوتل تطلق موجها لاسلكيا للألياف الضوئية   
الأربعاء 1433/5/19 هـ - الموافق 11/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 3:25 (مكة المكرمة)، 0:25 (غرينتش)

قدمت شركة كيوتل قطر الموجّه اللاسلكي لينكسيس EA4500 من سيسكو الذي يدعم تقنية الألياف الضوئية للحصول على سرعة تحميل أكبر للبيانات. وكانت كيوتل قد وقعت اتفاقية تعاون مع سيسكو، اتفقت بموجبها الشركتان على تبادل المعرفة والخبرة في مجال تطوير وتنفيذ شبكة اتصال شاملة وحلول للاتصالات للمنازل.

وقال رئيس العمليات في كيوتل قطر وليد السيد إن الشركة القطرية تتوسع بتقديم تقنية الألياف الضوئية الحالية، وتلتزم بتقديم تجربة أفضل للعملاء ليس فقط عبر الشبكات وإنما ضمن منازلهم أيضاً.

ومن المزايا التي يتمتع بها الموجّه الجديد من سيسكو إضافة إلى ترقية العملاء للبرودباند المنزلي، ستزيد إمكانيات الموجّه اللاسلكي لديهم، وسيتمكنون من الوصول إلى سعة أكبر وبسرعة أكبر من ذي قبل.

كما أوضح أن الموجّه الجديد بإمكانه نقل المحتوى في جميع أنحاء المنزل بسرعة تصل إلى 1 غيغابت في الثانية عبر منافذ شبكته المحلية (إيثرنت) والذي سرعته بالغيغابت، وعبر إمكانيات الشبكة اللاسلكية ثنائية الموجة بحيث يمكنه إجراء تحويلات كبيرة إلى أجهزة حاسوب أخرى وأجهزة متصلة بالشبكة ضمن المنزل (وليس فقط الإنترنت) في زمن أقل مما كانت تستغرقه عادة.

ويوفر الموجّه الجديد من سيسكو اتصالاً لاسلكياً ثنائي الموجة بسرعة 2.4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز، مما يمكّن أجهزة الجيل القادم وأجهزة المشتركين عالية السرعة الحالية من الاتصال بسرعة أكبر وانقطاع أقل مما يوفر تنزيلاً أسرع. لذا فإن استخدام هذا الموجّه مع اتصال لاسلكي ثنائي الموجة يعني قدرة اتصال الأجهزة مع أفضل شبكة متوفرة، وبالتالي التخلص من المفاضلة بين السرعة والمسافة في الأجهزة القديمة.

من جهته قال بريت ينجو المدير العام لسيسكو للشبكات المنزلية ونائب ريئسها، إن الأسواق الناشئة مثل قطر تتمتع بأهمية إستراتيجية بالنسبة للشركة، وذلك مع نمو خدمات البرودباند فائق السرعة في هذه المناطق وبوتيرة أسرع من الأسواق الرائدة.

وهناك حاجة إلى وجود حلول لشبكات الاتصال المنزلية عالية السرعة لدعم العدد المتزايد من الأجهزة المتصلة وزيادة التوقعات بالحصول على عرض مقاطع الفيديو عالية الدقة في المنزل هذه الأيام.

ويعد إطلاق الموجّه اللاسلكي لينكسيس EA4500 من سيسكو الأول ضمن مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة التي قامت سيسكو بتطويرها بهدف تسهيل وصول التقنيات الجديدة لتعزيز طرق تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض وتوفير وسائل الترفيه والتسلية في منازل قطر.

ويعتمد الحد الأقصى للأداء اللاسلكي على معايير الشبكات اللاسلكية IEEE ومواصفات 802.11. كما يمكن للأداء الفعلي أن يختلف، مما يؤدي إلى خفض قدرة الشبكة اللاسلكية ومعدل سرعة نقل البيانات والمدى والتغطية.

ويعتمد الأداء على عوامل وظروف ومتغيرات كثيرة، ويشمل ذلك المسافة من نقطة النفاذ وحجم حركة مرور البيانات في الشبكة ومواد بناء المنزل ونظام التشغيل المستخدم ومزيج المنتجات اللاسلكية المستخدمة والتداخل والظروف العكسية الأخرى.

وللوصول إلى 900 ميغابت/الثانية، يجب أن تقترن الموجهات مع محولات 3X3 و/أو أجهزة كمبيوتر بتردد 2.4 و5.0 غيغاهيرتز، وفي هذه الحالة سيصل أقصى أداء 450 ميغابات/الثانية لكل غيغاهيرتز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة