بوتين ونتنياهو يبحثان التعاون ضد "الإرهاب"   
الثلاثاء 12/3/1437 هـ - الموافق 22/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 21:00 (مكة المكرمة)، 18:00 (غرينتش)

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء على التنسيق بين بلديهما في محاربة "الإرهاب" بالمنطقة.

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين ونتنياهو ناقشا الأزمة في سوريا، وأن الرئيس "شدد على ضرورة إطلاق مفاوضات بين السوريين برعاية الأمم المتحدة بالتزامن مع مواصلة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وبقية الفصائل الإرهابية في سوريا".

ويخشى مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن يؤدي الوجود الجوي الروسي في سوريا إلى قطع هامش مناوراتهم، بعد الحديث عن عدة ضربات استهدفت عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني عبر سوريا في الأشهر الماضية، ولم تعترف بها السلطات الإسرائيلية رسميا.

وتدافع موسكو عن دعمها لـ دمشق، أبرز حلفائها، وتدعو إلى تحالف واسع لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، بمشاركة الجيش النظامي السوري.

وتعارض تل أبيب نظام الأسد، لكنها تحاول أن تبقى بمنأى عن النزاع في سوريا، كما تخشى إمكانية أن تضاعف إيران دعمها لحزب الله وتنظيمات مسلحة أخرى في سياق الرفع التدريجي للعقوبات المفروضة على طهران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو/تموز الماضي مع القوى الكبرى التي كانت موسكو بينها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة