بن لادن يدعو لاتباع نهج منفذي هجمات سبتمبر   
الأربعاء 1428/9/1 هـ - الموافق 12/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)
أسامة بن لادن ظهر منذ أيام في أول تسجيل مصور منذ ثلاث سنوات (رويترز-أرشيف)

دعا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في تسجيل صوتي جديد "كل شاب من شباب الإسلام إلى اللحاق بالقافلة إلى أن تتم الكفاية وتواصل المسير إلى نصرة العلي القدير" وذلك في سياق امتداحه لوليد الشهري أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

ولم يبث الشريط الجديد حتى الآن على المواقع الإسلامية التي تنشر عادة  التسجيلات الخاصة بمؤسسة السحاب، الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، لكن مؤسسة "إينتل سنتر" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها زودت وكالات الأنباء بنص ترجمة لما تضمه الشريط الذي تبلغ مدته 47 دقيقة.
 
وعدد بن لادن مناقب الشهري قائلا إنه جاء في زمن إذلال المسلمين فقام بما فاق فقه علماء السلطان كما وصفهم.
 
وطبقا لترجمة النص الإنجليزي -الذي بثته مؤسسة "إينتل سنتر- قال زعيم القاعدة عن الشهري – وهو سعودي الجنسية- "قدره كان أن  يعيش في زمن ارتفع فيه مد اليهود والنصارى، وانحسر مد المسلمين وباتوا تائهين".
 
وأشار بن لادن –وفق الترجمة- إلى أن المسلمين اليوم هم في مؤخرة الأمم وحكامهم "خدام لحكام النصارى".
 
ووصف الشهري بأنه مثال حي "فهو لم يفكر إلا بكيفية مساعدة دينه وإرضاء ربه والجهاد للدفاع عن الأمة ولإرشادها إلى طريق الحق".
 
وحث المسلمين على اتباع نهج الشهري ومنفذي هجمات سبتمبر قائلا "كيف يمكن أن نجلس اليوم في الوقت الذي تسجن فيه النساء، في سجون النصارى واليهود في العراق وفلسطين وأفغانستان، نحن مجبرون على المساعدة بالإفراج عنهن كما فعل المعتصم".
 
وأتى بن لادن بالذكر على زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين أحمد فضيل نزال الخلايلة (أبو مصعب الزرقاوي) الذي قتل في يونيو/حزيران العام الماضي في عملية أميركية بالعراق، وقال إنه سار على خطى الشهري و"إخوانه الذين أوفوا بما عاهدوا الله عليه"، "وبقي دورنا نحن".
 
تقديم للشريط
يأتي الشريط الصوتي الجديد بعد أيام من ظهور بن لادن في تسجيل مصور للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. وجه فيه رسالة للشعب الأميركي، قال فيها إن الولايات المتحدة هشة، رغم قوتها السياسية والاقتصادية.

وكان موقع إلكتروني إسلامي أعلن أنه سينشر قريبا شريط فيديو حديث لزعيم القاعدة، يظهر فيه وهو يقدم الوصية الأخيرة لأحد منفذي

هجمات سبتمبر
.
وقال الموقع في الإعلان "قريبا جدا، بإذن الله سنقدم وصية الشهيد أبو مصعب (وليد الشهري)، التي يقدمها الشيخ أسامة بن لادن، حفظه الله".

وأظهر الموقع الإسلامي الذي يستخدمه التنظيم عادة لنشر بياناته ورسائله صورة لـ بن لادن بنفس الملابس والمظهر الذي ظهر عليه زعيم القاعدة في آخر شريط فيديو له بث قبل ثلاثة أيام، دون أن يحدد التاريخ الذي سيبث فيه الشريط.

وفي السنوات الماضية أحيت القاعدة ذكرى هجمات سبتمبر/أيلول، بإظهار بعض وصايا المهاجمين الـ 19 الذين نفذوها.

وفي الذكرى الخامسة للهجمات، بثت القاعدة شريط فيديو تضمن وصايا اثنين من "الشهداء"، كما أظهرت بن لادن وهو يتجول في أحد مخيمات التدريب في أفغانستان، حيث تلقى المهاجمون التدريبات الأساسية على الهجمات.
 
ليس في أفغانستان
(تغطية خاصة)
في سياق متصل جدد وزير الخارجية الأفغاني رانجين دادفار سبانتا اليوم نفي أن يكون أسامة بن لادن مختبئا في أفغانستان.

وقال في مقابلة مع رويترز بمناسبة ذكرى هجمات سبتمبر "معلوماتنا المخابراتية وأنشطة القاعدة وأيضا معلومات الأفغان في الحرب ضد الإرهاب جميعها توحي بأنه ليس في أفغانستان".

وأضاف المسؤول الأفغاني أن اعتقال بن لادن "ليس مهما" مقارنة بهدف أكبر هو تدمير ما وصفها بالشبكة الإرهابية الدولية النشطة في المنطقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة