روغ يؤكد استمرار الشعلة الأولمبية في رحلتها   
الأربعاء 1429/4/4 هـ - الموافق 9/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:31 (مكة المكرمة)، 22:31 (غرينتش)
مسيرة الشعلة تعرضت لاعتداءات في لندن وباريس (الفرنسية)

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ أن رحلة الشعلة الأولمبية ستتواصل رغم الاحتجاجات التي ترافق مشوارها من جانب معارضي سياسات الصين التي تستضيف عاصمتها بكين الأولمبياد في الصيف المقبل.
 
وحول ما تردد عن احتمال إلغاء مسيرة الشعلة أو تقليصها، قال روغ إن هذه شائعات غير صحيحة ولا يوجد أي حديث من هذا النوع، معربا في الوقت نفسه عن الأسف والحزن لما تعرضت له الشعلة التي تمثل رمزا لا ينبغي الاعتداء عليه.
 
واعترض محتجون معارضون للسياسات الصينية -خصوصا بشأن حقوق الإنسان وقضية إقليم التبت- مسيرة الشعلة في العاصمتين البريطانية لندن ثم الفرنسية باريس، ووصل الأمر إلى إطفاء الشعلة عدة مرات فضلا عن اضطرار المنظمين لنقلها على متن حافلة من أجل تأمينها.

في الوقت نفسه دعا روغ الصين إلى وقف أعمال العنف في التبت، وقال في اجتماع للجنة ترأسه في بكين إن "العنف أيا تكن أسبابه لا يتناسب مع قيم رحلة الشعلة أو الألعاب الأولمبية".
 
وبينما يقول تبتيون بالمنفى إن أكثر من 150 شخصا قتلوا في أعمال العنف التي بدأت الشهر الماضي، فإن الصين تصر على أن قواتها لم تقتل أحدا خلال محاولتها فض الاحتجاجات وتؤكد في المقابل أن"المشاغبين" التبتيين قتلوا عشرين شخصا.
 
يذكر أن الجولة الحالية للشعلة تعد الأطول من نوعها في تاريخ الدورات الأولمبية، حيث من المقرر أن تقطع نحو 134 ألف كيلومتر حول العالم وتستمر حتى 3 مايو/ أيار المقبل، ثم تنتقل إلى الأراضي الصينية حتى افتتاح الألعاب التي تقام بين 8 و24 أغسطس/ آب المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة