إخفاق مزدوج للترويكا الأوروبية مع إيران   
الجمعة 1426/12/14 هـ - الموافق 13/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)

تفاعل الملف الإيراني بشكل كبير في  الصحف البريطانية اليوم الجمعة، حيث اعتبر بعضها أن وزراء الترويكا بإعلانهم أن الطريق مع إيران بات مسدودا قد أخفقوا إخفاقا مزدوجا, ودعا البعض الآخر إلى وقوف العالم برمته لمواجهة طهران، كما تطرقت الصحف إلى أخبار طبية ومواضيع متفرقة.

"
إعلان وزراء الترويكا الأوروبية تضمن إخفاقا مزدوجا يتمثل في أن إيران ماضية قدما في برامجها النووية وأن المبادرة الدبلوماسية التي بذل فيها الوزراء الوقت والجهد لم تؤت أكلها
"
تايمز

مرحلة جديدة مع إيران
خصصت صحيفة ذي إندبندنت افتتاحيتها تحت عنوان "مخاطر جمة يثيرها التخلي عن الدبلوماسية" لتعرب عن خيبة أملها لما آلت إليه الأمور في ما يتعلق بالملف الإيراني.

وقالت إن تراكم الأزمة إزاء الطموحات النووية وصلت مرحلة جديدة أمس لدى إعلان وزراء الترويكا الأوروبية أن محادثاتهم مع إيران بلغت طريقا مسدودا.

ورجحت الصحيفة أن يحال ملف إيران إلى مجلس الأمن الذي قد يفرض بدوره عقوبات اقتصادية عليها، وإذا لم تجد تلك العقوبات فإن الخيار العسكري بطريقة أو بأخرى سيكون الخيار الأخير.

ورأت ذي إندبندنت أن إعلان الوزراء الأوروبيين تضمن إخفاقا مزدوجا، لا يتمثل فقط في أن إيران ماضية قدما في برامجها النووية، وإنما أيضا في أن المبادرة الدبلوماسية التي بذل فيها الوزراء الوقت والجهد السياسي لم تؤت أكلها.

وفي هذا الإطار كتبت صحيفة ديلي تلغراف تقريرها تحت عنوان "إيران تواجه العزلة بسبب طموحاتها النووية" تقول فيه إن إيران واجهت الليلة الفائتة عزلة متنامية عقب إعلان روسيا أنها ستدعم حملة أميركا وأوروبا لإحالة إيران إلى الأمم المتحدة لخرقها التزاماتها النووية.

وقالت الصحيفة إن إعلان طهران هذا الأسبوع أنها تعتزم استئناف تخصيب اليورانيوم، فضلا عن تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حول محو إسرائيل، كل ذلك أثار مخاوف دولية بأن طهران تسعى لبناء قنابل ذرية.

وأشارت إلى أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس كانت حذرة في قولها بأن باب الدبلوماسية ما زال مفتوحا، وأن إجراء عقابيا سيستهدف النظام الإيراني وليس الشعب.

ومن جانبها خصصت صحيفة تايمز أيضا افتتاحيتها للملف الإيراني ودعت فيه العالم -وليس الغرب فقط- للوقوف جنبا إلى جنب والاستجابة للتحدي الإيراني.

وقالت إن إيران تصورت أن رفعها الأختام عن معاملها النووية سيعني الانتهاء من المفاوضات بشأن برامجها النووية المثيرة للجدل.

وخلصت إلى أنه يتعين على العالم أن يظهر عدم تسامح مع نظام يهزأ بالتزامات الاتفاقيات النووية، مذكرة روسيا بشكل خاص بإمكان تدفق الأسلحة الإيرانية إلى "المتطرفين" الشيشان، ولافتة نظر الصين إلى خطر "الانفصاليين" في أراضيها.

وفي هذا الإطار أيضا كتب ديفد هيرست في صحيفة ذي غارديان مقالا تحت عنوان "إيران وإسرائيل ستصبحان ملوك أدغال الشرق الأوسط" يقول فيه إن الاحتلال الأميركي للعراق جعل من جارتها إيران قوة إقليمية جديدة، مرجحا أن تنتقل تلك العدوى إلى مساحات شاسعة.

منصر يعتذر لإسرائيل
"
المنصر الأميركي روبرتسون قدم اعتذارا أمس لعائلة شارون على خلفية تصريحاته بأن السكتة الدماغية التي ألمت به كانت عقابا من الله
"
ذي غارديان
ذكرت صحيفة ذي غارديان أن المنصر التلفزيوني الأميركي بات روبرتسون قدم اعتذارا أمس لعائلة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون على خلفية تصريحاته بأن السكتة الدماغية التي ألمت بشارون كانت عقابا من الله.

وقال روبرتسون في رسالة بعث بها إلى أومري نجل شارون إن تعليقاته انبثقت من "الخوف على مستقبل أمن بلدكم"، ولكنه أقر بأن تلك التلميحات كانت خالية من الإحساس.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحاته تلك دفعت إسرائيل إلى حرمانه من بناء مركز مسيحي في إسرائيل كان سيمنحه منصة لبث حي ومباشر من الأراضي المقدسة.

أجنة من البشر والأرانب
أفادت صحيفة ذي إندبندنت أن العلماء يخططون لتكوين أجنة -نصفها حيوان ونصفها الآخر إنسان- مستنسخة من خلايا جلد الإنسان وبويضات الأرانب غير المخصبة.

ويسعى يإيان ويلموت من جامعة أدنبره الذي استنسخ النعجة "دولي"، مع زميله البروفيسور كريس شو من كلية لندن الملكية، إلى استنساخ أجنة نصفها أرنب ونصفها الآخر بشري وذلك لخدمة أبحاث الخلايا الجذعية الخاصة بالأمراض الشديدة بسبب النقص في البويضات البشرية ذات الجودة العالية.

ولادة قبل الأوان
وفي خبر طبي آخر ذكرت صحيفة ذي غارديان نقلا عن باحثين أن أكثر من ألف طفل في بريطانيا يولدون قبل أوانهم كل عام بسبب عقار يوصف للأمهات إبان فترة الحمل بهدف معالجة الالتهابات البكتيرية المهبلية.

وقالت الصحيفة إن المضاد الحيوي المسمى (Metronidazole) يوصف بشكل كبير منذ الثمانينيات من القرن الماضي، مشيرة إلى أنه من المعروف بأن ثمة رابطا بين تلك الالتهابات والمخاض المبكر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة