قوات أردنية لمكافحة الشغب تصل السعودية   
الأحد 1425/11/1 هـ - الموافق 12/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:26 (مكة المكرمة)، 8:26 (غرينتش)

أوردت صحف عربية في لندن أنباء عن إمداد الأردن للسعودية بسبعة آلاف عنصر من قوة مكافحة الشغب بناء على طلب الأخيرة, كما تحدثت عن استياء مصري فلسطيني إزاء إفراج مصر عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام.

"
الحكومة الأردنية أرسلت سبعة آلاف عنصر من قوة مكافحة الشغب للسعودية بناء على طلب الرياض وضع 2500 منهم بالرياض و3500 بجدة و1000 لحراسة قصور ملكية
"
حركة الإصلاح/ القدس العربي
قوات أردنية للسعودية

أفادت صحيفة القدس العربي نقلا عن حركة الإصلاح الإسلامية السعودية المعارضة التي تتخذ من لندن مقرا لها أن الحكومة الأردنية قامت بإرسال سبعة آلاف عنصر من قوة مكافحة الشغب للسعودية بناء على طلب الرياض تم توزيعها ببلاد الحرمين بواقع 2500 بالرياض و3500 بجدة و1000 لحراسة قصور ملكية.

وقال رئيس الحركة سعد الفقيه إنه ستصرف رواتب بأمر الديوان الملكي للقوات الأردنية تتراوح بين ثمانية آلاف و12 ألف ريال سعودي شهريا, إضافة لنصف مليار ريال هدية للأردن وإمدادات بترول مجانية.

استياء مصري فلسطيني
قالت القدس العربي إن إفراج السلطات المصرية عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام أثار موجة استياء بمصر وفلسطين المحتلة، وعبر كثير من المصريين عن استنكارهم للصفقة التي أفرجت بموجبها إسرائيل عن ستة طلبة مصريين زعمت أنها اعتقلتهم في أغسطس/ آب الماضي بعد تجاوزهم للحدود.

واتهمت فعاليات مصرية الحكومة ببيع الشرف الوطني بثمن بخس بموافقتها على إطلاق عزام عزام الذي يقضي عقوبة 15 عاما لإدانته بالتجسس لصالح إسرائيل.

ويزداد هذا الاستنكار حدة كون إطلاق سراح عزام يأتي بعد مقتل ثلاثة جنود شرطة مصريين الشهر الماضي برصاص إسرائيلي داخل الأراضي المصرية برفح على الحدود مع قطاع غزة.

وأثارت الصفقة أيضا استياء الشعب الفلسطيني خاصة وأن كثيرا من الفلسطينيين كانوا يعتقدون بأن إطلاق سراح عزام سيكون ثمنه إطلاق سراح دفعة كبيرة من الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال وعلى رأسهم مروان البرغوثي.

"
رمسفيلد هو شاؤول موفاز بحجم أميركي، فموفاز لديه جيش دفاع ورمسفيلد لديه وزارة دفاع والاثنان لا يدافعان إلا عن حرية القتل ويؤمنان بأن الإرهاب لا يحارب إلا بإرهاب أعلى، لكنهما لا ينتجان سوى المزيد منه
"
بدرخان/الحياة
رمسفيلد موفاز بحجم أميركي
أوردت صحيفة الحياة مقالا للكاتب عبد الوهاب بدرخان قال فيه إنه لم يكن أمام الرئيس الأميركي جورج بوش سوى الإبقاء على وزيره المحارب، خصوصا أن حروب ما بعد الحرب طالت أكثر مما ينبغي، وانغمس رمسفيلد بأوحالها وقذارتها، ولا داعي للمجيء بوجه جديد طالما أن الوقت لم يحن بعد لإزالة آثار الحرب هذه.

ويرى الكاتب أن رمسفيلد هو شاؤول موفاز بحجم أميركي، فموفاز لديه جيش دفاع ورمسفيلد لديه وزارة دفاع والاثنان لا يدافعان إلا عن حرية القتل، ويؤمنان بأن الإرهاب لا يحارب إلا بإرهاب أعلى، لكنهما لا ينتجان سوى المزيد منه.

كما أبرزت الحياة في صفحتها الأولى عناوين منها تطورات الأحداث في العراق من عمليات عسكرية وقتل، ورفض تيار الصدر الوساطات التي دعته للمشاركة في الانتخابات، ونفي عبد الحليم خدام نائب الرئيس السوري احتمال لقاء الأسد وشارون، وقبول اليمن الصلح الذي طلبته الأردن في قضية مقتل ابنة الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر على يد زوجها من عشيرة الشعلان الأردنية العام الماضي وإقفال ملف القضية خلال استقبال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لوفد الجاهة الأردني الذي كلفه العاهل الأردني عبد الله الثاني بزيارة اليمن وطلب الصلح والصفح من الشيخ الأحمر والشعب اليمني.

"
حماس هي الأمل الذي يتبقى للشعب الفلسطيني بعد وفاة عرفات
"
سهى عرفات/ الحقائق
سهى: حماس هي الأمل
كشفت مصادر فلسطينية لصحيفة الحقائق أن حركة حماس أبلغت محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتمال مقاطعتها الانتخابات الرئاسية الفلسطينية لدى اجتماعه بوفد الحركة بقطاع غزة قبل أيام من إعلانه عبر وسائل الإعلام، وذلك لتوقعها تزوير الانتخابات.

وتقول الصحيفة إن عباس أبلغ وفد حماس برئاسة محمود الزهار تمسكه بمرجعية أوسلو وخارطة الطريق. وأكدت المصادر قناعة حماس بأن الرئيس ياسر عرفات مات مسموما من قبل إسرائيل كي يخلفه عباس على رأس القيادة الفلسطينية.

وتضيف الحقائق أن هذا ما أكدته سهى عرفات أرملة الرئيس الراحل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عبر عدد من الاتصالات الهاتفية أجرتها معه بمقره في دمشق من باريس قبل وفاة عرفات، وأكدت أيضا أن حماس هي الأمل الذي يتبقى للشعب الفلسطيني بعد وفاة رئيسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة