ابتكار قائمة بداية متطورة لويندوز 8   
الأربعاء 1433/12/1 هـ - الموافق 17/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:52 (مكة المكرمة)، 12:52 (غرينتش)
قائمة ابدأ التي طورتها شركة سويت لابس توفر خيارات عديدة تتجاوز ما كان متاحا في قائمة ابدأ القديمة

عندما يطرح ويندوز 8 بوقت لاحق هذا الشهر فأول ما سيلاحظه مستخدمو النظام الجديد هو اختفاء زر "ابدأ" الذي اعتادوا عليه في أنظمة التشغيل السابقة، وذلك لأن ويندوز 8 الذي يعتبر قفزة نوعية بالنسبة لشركة مايكروسوفت اعتمدت فيه على واجهة جديدة تعيد تعريف الكيفية التي يتعامل فيها المستخدم مع حاسوبه الشخصي.

ولمساعدة المستخدمين الذين ربما يجدون صعوبة في التأقلم مع الويندوز الجديد طرحت شركة أميركية تدعى "سويت لابس" نسخة جديدة من تطبيق "بوكي" لويندوز 8 يعيد "قائمة ابدأ" مجددا لهذا النظام ولكنها ليست ذات القائمة القديمة.

ونقل موقع مشابل -المختص بأخبار التكنولوجيا- عن مؤسس ومدير شركة سويت لابس، تشيستر إنج، قوله إنهم لم يعيدوا فقط قائمة "ابدأ" القديمة، لأنهم يتفقون مع مايكروسوفت "بأن الزمن تجاوزها وأنها تضم مجموعة من الأشياء التي لا يستخدمها الناس"، ولهذا -يضيف إنج- قرروا بناء قائمة ابدأ جديدة مألوفة ولكن عصرية تظهر ما يجب أن تكون عليه هذه القائمة اليوم.

وتضم قائمة "بوكي" في ويندوز 8 مركز تنبيهات مركزي، وكذلك شاشة رئيسية شبيهة بشاشة الهواتف الذكية تتيح للمستخدمين تنظيم تطبيقات "بوكي" وكذلك مواقع الإنترنت والملفات والحافظات وتطبيقات ويندوز الأخرى المهمة بالنسبة لهم.

ومثل شاشة البداية في الهاتف فإنه يمكن تنظيم الأيقونات بأي طريقة يفضلها المستخدم، فإذا أراد تشغيل فيسبوك أو معالج الملفات "مايكروسوفت وورد" بنقرة واحدة فله ذلك. كما أن صندوق الوارد المركزي يعرض كافة التنبيهات غير المقروءة من مختلف التطبيقات إلى جانب شاشة البداية.

وتتيح بوكي الوصول إلى البرامج والتطبيقات وإعدادات الجهاز بنقرة واحدة، حيث يمكن تثبيت البرامج والتطبيقات التي يستخدمها المستخدم أكثر من غيرها في رأس القائمة من أجل وصولٍ أسهل إليها ولتجنب التنقل عبر قائمة من كافة البرامج على الحاسوب لإيجاد البرنامج المطلوب.

وتتيح وظيفة البحث ضمن بوكي البحث عن أي شيء في الحاسوب وكذلك الإنترنت بشكل متزامن، ويعتبر ذلك ترقية من وظيفة البحث في قائمة البداية لويندوز 7 التي كانت تتيح البحث فقط ضمن الحاسوب.

إضافة إلى ذلك يمكن إدارة كل إعدادات الطاقة للحاسوب من قائمة "بوكي"، ورغم أن هذه الوظيفة قد تعتبر بدائية بالنسبة للبعض فإن إنج يقول إن إدارة إعدادات الطاقة هي أحد أكبر العقبات التي قد تواجه مستخدمي ويندوز 8 مع إزالة قائمة ابدأ.

وإذا جرب المستخدم ويندوز 8 واكتشف أنه غير ملائم له فإن تطبيق "بوكي" يتضمن إعدادا يتيح للحاسوب أن يقلع مباشرة إلى واجهة سطح المكتب التقليدية بدلا من واجهة "الميترو" التي يقلع إليها  ويندوز 8، وكذلك إعدادا آخر لإبطال مفعول واجهة الميترو كليا.

وتطبيق بوكي متاح للتحميل مجانا من موقع "بوكي www.pokki.com.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة