فرنسا تودع المونديال   
الثلاثاء 1431/7/11 هـ - الموافق 22/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:45 (مكة المكرمة)، 16:45 (غرينتش)

لاعبو المنتخب الفرنسي دفعوا ثمن تشرذمهم في المونديال (الفرنسية)

ودعت فرنسا مونديال جنوب أفريقيا بعد هزيمتها اليوم من منتخب البلد المضيف بهدف مقابل هدفين، في حين بلغت أورغواي والمكسيك الدور ثمن النهائي بفوز الأولى على الثانية 1- صفر في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لمونديال جنوب أفريقيا 2010 لكرة القدم.

ودخل المنتخب الفرنسي إلى هذه المواجهة وهو متشرذم الصفوف تماما بعد طرد مهاجم تشلسي الإنجليزي نيكولا أنيلكا من الفريق بسبب إهانته المدرب ريمون دومينيك الذي خاض اليوم مباراته الأخيرة لأنه سيترك مكانه للوران بلان.
 
وبدأ الفرنسيون اللقاء بفرصة خطيرة لجينياك الذي توغل في الجهة اليسرى بعد تمريرة من غوركوف إلا أنه سدد الكرة ضعيفة في يدي الحارس مونيب جوزفس رغم أنه كان في وضع مناسب لاختبار الأخير بشكل أفضل في الدقيقة الثالثة.

ثم انحصر بعدها اللعب في وسط الملعب دون أي فرص أو لمحات تذكر حتى الدقيقة العشرين عندما حصل البلد المضيف على ركلة ركنية انبرى لها من الجهة اليمنى سيفيوي تشابالالا فوصلت إلى بونغاني كومالو الذي ارتقى عاليا جدا  ووضعها  برأسه داخل شباك الحارس هوغو لوريس الذي يتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية الهدف بسبب خروجه الخاطئ من مرماه.

وتعقدت مهمة الفرنسيين كثيرا عندما رفع الحكم الكولومبي أوسكار رويز البطاقة الحمراء في وجه غوركوف بعد كرة هوائية مشتركة مع ماكبيث سيبايا لم يظهر فيها لاعب وسط بوردو أي تعمد أو خطأ مقصود بل مجرد محاولة للوصول إلى الكرة في الدقيقة 25.

واستغلت جنوب أفريقيا التفوق العددي على أكمل وجه وعززت تقدمها بهدف ثان سجله كاتليغو مفيلا في الدقيقة 37 بعد تمريرة عرضية من تسيبو ماسيليلا فشل كليشي في إبعادها فسقطت أمام مهاجم ماميلودي صنداونز الذي أودعها الشباك.

وفي الشوط الثاني تمكن الفرنسيون من تسجيل هدفهم الوحيد بعدما استغلوا اندفاع المضيفين نحو هدف آخر  لينطلقوا في هجمة مرتدة أنهاها ريبيري بتمريره الكرة على طبق من فضة لمالودا  الموجود وحيدا أمام المرمى فأودعها جناح تشلسي الإنجليزي الشباك بسهولة تامة في الدقيقة السبعين.

تأهل أورغواي والمكسيك 
لاعبو أورغواي هزموا المكسيك وتصدروا المجموعة بجدارة (الفرنسية)
وقد بلغت أورغواي والمكسيك الدور ثمن النهائي عن هذه المجموعة بفوز الأولى على الثانية 1- صفر اليوم الثلاثاء في راستنبرغ. وسجل لويس سواريز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 43.
 
وضمنت أورغواي صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، فيما جاءت المكسيك ثانية برصيد   أربع نقاط مستفيدة من فارق الأهداف عن جنوب أفريقيا المضيفة والتي لم ينفعها فوزها على فرنسا 2-1 في بلومفونتين.
 
وهي المرة الثامنة التي تبلغ فيها أورغواي ثمن النهائي والأولى منذ مونديال إيطاليا 1990.

أما المكسيك فبلغت الدور الثاني للمرة الخامسة على التوالي والسابعة في تاريخها، وهي تحاشت الخروج من الدور الأول للمرة الثامنة، لكن مهمتها في الدور المقبل ستكون صعبة في مواجهة الأرجنتين على الأرجح في إعادة لمباراتهما من الدور  ذاته في المونديال الأخير في ألمانيا 2006، عندما فاز أبناء التانغو بصعوبة 2-1 بعد التمديد.

وتلاقي أورغواي في الدور المقبل صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة