تشاور إيراني عربي قبيل مؤتمر الدوحة الإسلامي   
السبت 12/7/1422 هـ - الموافق 29/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
خرازي لدى استقبال الرئيس الأسد له في دمشق

أجرى وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي مباحثات في بيروت ودمشق مع كل من الرئيسين اللبناني إميل لحود والسوري بشار الأسد وكبار المسؤولين في البلدين، وذلك قبل توجهه إلى القاهرة في إطار نشاط دبلوماسي إيراني استعدادا لمؤتمر الدوحة الإسلامي المقرر عقده في أوائل الأسبوع الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله وزير الخارجية الإيراني على ضرورة التمييز بين الإرهاب ونضال الشعوب لتحرير أراضيها المحتلة ووجوب عدم الربط بين الإرهاب من جهة والعرب والمسلمين من جهة أخرى.

وقال متحدث رئاسي إنه تم أيضا خلال اللقاء الذي عقد بحضور وزير الخارجية السوري فاروق الشرع التأكيد على ضرورة مكافحة الإرهاب في إطار الأمم المتحدة.

وأشار خرازي من جانبه إلى ضرورة "التشاور وتبادل الآراء مع المسؤولين في سوريا خاصة ونحن بصدد عقد المؤتمر الإسلامي الذي دعا إلى عقده الرئيس محمد خاتمي".

الحريري يستقبل خرازي في بيروت

وفي بيروت قال وزير الخارجية الإيراني عقب محادثات مع الرئيس لحود ورئيس الوزراء رفيق الحريري ومسؤولين آخرين إن "هناك اجتماعا للدول الإسلامية سيعقد في أكتوبر/ تشرين الأول وإنه من المهم للغاية أن يتوصل الاجتماع إلى موقف موحد تجاه تلك التطورات وسبل التعاون مع الأمم المتحدة في محاربة الإرهاب.

وكانت مصادر قطرية قالت في وقت سابق من اليوم إن وزراء خارجية الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي سيعقدون اجتماعا في الدوحة بقطر، التي ترأس الدورة الحالية للمنظمة، أوائل الأسبوع الثاني من أكتوبر القادم وإن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا في الثامن منه لبحث الرد الأميركي المحتمل ضد أفغانستان.

خرازي يلتقي علماء الأزهر
ومن المتوقع أن يتوجه خرازي في وقت لاحق إلى القاهرة لاستكمال جولته. وقالت مصادر دبلوماسية إيرانية إنه سيلتقي غدا الأحد مع أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى قبل اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك. كما ذكرت المصادر نفسها أن خرازي سيجتمع مع كبار علماء الأزهر، وسيكون لقاء لافتا
يشير إلى التقارب الملحوظ في العالم الإسلامي في ظل التوتر العالمي الناتج عن الهجمات على الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة