مؤتمر بمكتبة الإسكندرية حول المخطوطات الموقعة   
الثلاثاء 1425/12/1 هـ - الموافق 11/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)
تنظم مكتبة الإسكندرية في شهر أبريل/ نيسان القادم مؤتمرا دوليا عنوانه "المخطوطات الموقعة" يعنى بالمخطوطات التي كتبها مشاهير العلماء العرب أو أجازوها بعد تأليفها.
 
وقال مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية يوسف زيدان إن محاور المؤتمر ستتناول دراسة أبرز المخطوطات التراثية التي كتبها مؤلفوها في مسودات أو نسخ نهائية مع مقارنتها بخط المؤلف في نصوص أخرى ثابتة النسب إليه.
 
وأضاف زيدان أن من بين المخطوطات الشهيرة التي ستكون محورا للبحث كتاب المؤرخ تقي الدين المقريزي وعنوانه "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" حيث توجد منه بمكتبة الإسكندرية مسودة ومبيضة بخط المؤلف ومخطوطات أخرى بخطه منها مسودة كتاب "التاريخ الكبير".
 
كما سيناقش المؤتمر أيضا كتاب "الفتوحات المكية" للصوفي الشهير الملقب بالشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي إذ توجد منه نسختان بخط المؤلف, وسيناقش كذلك إجازات العلماء على مؤلفاتهم ومنها تعليقات رفاعة الطهطاوي وشيخه حسن العطار.
 
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام باحثون عرب وأجانب في مجال تحقيق التراث من بينهم أحمد شوقي مدير الخزانة الحسنية في المغرب والمصريون أيمن فؤاد سيد وعبد الستار الحلوجي والسيد عبادة والسوري فيصل الحفيان والفرنسي رشدي راشد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة