البحرين توقف مفاوضات استيراد الغاز من إيران   
الجمعة 24/2/1430 هـ - الموافق 20/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 4:50 (مكة المكرمة)، 1:50 (غرينتش)
باباجان (يسار) أكد دعم تركيا للبحرين (الفرنسية)

أعلنت البحرين وقف مفاوضات كانت تهدف للتوصل إلى اتفاق لإمداد البحرين بالغاز الإيراني، وذلك على خلفية التوتر الذي شاب علاقات البلدين بعد تصريحات إيرانية عدتها المنامة تمس بسيادتها.
 
وجاء هذا القرار في وقت أعلنت فيه إيران أنه لا وجود لأطماع لديها في البحرين وأنها تحترم سيادة هذا البلد.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة تأكيده وقف تلك المفاوضات مجددا مطالبته إيران بـ"احترام كامل لسيادة البحرين".
 
وقال المسؤول البحريني في تصريح صحفي "لا يمكننا المضي قدما ونحن نرى من يدفعنا إلى الوراء".
 
وكانت إيران وقعت مذكرة تفاهم مع البحرين عام 2007 تصدر إليها بموجبها مليون قدم مكعب من الغاز، على أن توضع صيغتها النهائية في وقت لاحق.
 
تضامن دولي
وفي سياق متصل أعربت كل من روسيا وتركيا أمس عن دعمهما للبحرين بعد التصريحات الإيرانية.
 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في تصريح صحفي "إنه من المهم القبول بالشرعية الدولية وسيادة جميع الدول والامتناع عن أي تشكيك فيها أو الإضرار بها".
 
من جهته أكد وزير الخارجية التركي على باباجان دعم بلاده للمنامة قائلا إن ""إن سيادة وسلامة البحرين أمر لا يمكن التشكيك به، ويجب احترام سيادتها".
 
 
وقام ملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق بزيارة للمنامة للتضامن مع البحرين في وقت استهجنت فيه السعودية والإمارات العربية المتحدة التصريحات الإيرانية.
 
وكان علي أكبر ناطق نوري رئيس التفتيش العام بمكتب المرشد العام للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قال قبل أيام بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإيرانية إن البحرين "كانت في الأساس المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة وكان يمثلها نائب في مجلس الشورى الوطني".
 
وأعلنت إيران أمس أنه لا وجود لأطماع لديها في البحرين وأنها تحترم سيادة هذا البلد.
 
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي في تصريح لقناة العالم عدم وجود أطماع لطهران في البحرين، مشددا على احترام بلاده السيادة البحرينية.
 
وسبق لإيران في عهد الشاه أن طالبت عام 1970 بضم البحرين عندما كانت هذه الأخيرة محمية بريطانية، إلا أن البحرينيين صوتوا في استفتاء شعبي لصالح الاستقلال عن إيران وبريطانيا، وهو ما حصلت عليه البحرين عام 1971.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة