نائب يدعو الكونغرس إلى اقتراح انسحاب فوري من العراق   
الجمعة 1426/10/16 هـ - الموافق 18/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:44 (مكة المكرمة)، 21:44 (غرينتش)

الاقتراح المطروح يدعو إلى تشكيل قوة رد سريع في العراق (أرشيف -الفرنسية)
تقدم النائب الأميركي الديمقراطي جون مورثا باقتراح رسمي لانسحاب فوري للقوات الأميركية من العراق, لأن الولايات المتحدة لم يعد في إمكانها أن تنجز شيئا عسكريا في هذا البلد.

وقال مورتا المحارب السابق في فيتنام وأحد المسؤولين عن موازنة وزارة الدفاع في مجلس النواب, إنه يجب إبلاغ الشعب العراقي والحكومة العراقية قبل الانتخابات  المقررة في منتصف ديسمبر/كانون الأول بأن الولايات المتحدة ستنفذ إعادة انتشار فوري.

وأوضح النائب أن إعادة نشر القوات الأميركية فورا يتفق مع سلامة قوات الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الوقت حان لإعادة الجنود الأميركيين للوطن.

وقال مورثا "إننا لا نستطيع الاستمرار على المسار الحالي" مؤكدا أن استمرار العمليات العسكرية في العراق ليس في صالح الولايات المتحدة أو الشعب العراقي أو منطقة الخليج.

ويهدف اقتراح القرار إلى إعلان انتهاء انتشار القوات الأميركية في العراق  بناء على أمر من الكونغرس. وينص الاقتراح على نشر قوة تدخل سريع في المنطقة والسعي دبلوماسيا من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في العراق.

ويعتبر الاقتراح الأكثر وضوحا من جانب الكونغرس لوضع حد للحرب على العراق التي يتسع نطاق رفضها في صفوف الرأي العام. وطالب العديد من النواب حتى الآن بانسحاب تدريجي للقوات الأميركية من العراق, مع تحديد جدول زمني.

وكان الكونغرس قد شدد الثلاثاء على ضرورة أن يشكل عام 2005 "مرحلة انتقالية ذات دلالة في اتجاه السيادة العراقية الكاملة". لكن إعلان الكونغرس الذي حظي بموافقة 79 صوتا ومعارضة 19 لم يتطرق إلى وضع  جدول زمني للانسحاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة