العثور على مبيد حشري في سمك مجمد باليابان   
الخميس 1435/3/9 هـ - الموافق 9/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:26 (مكة المكرمة)، 13:26 (غرينتش)
رسالة اعتذار وإعلام للمستهلكين بسحب المنتجات، معلّقة بأحد المتاجر في مدينة فوجيساوا باليابان (أسوشيتد برس)

أفادت تقارير إخبارية يوم الأربعاء أن تركيز مبيد حشري رصد في كفتة سمك مجمد من إنتاج شركة  يابانية، يزيد بمقدار 2.6 مليون مرة عن المستوى المقبول، وذلك وسط  فضيحة الغذاء الملوث التي تشهدها اليابان حاليا. وتشتبه الشرطة في أن حادث التلوث عمل متعمد.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن مسؤول حكومي محلي القول إن عينات من كفتة السمك المجمد من إنتاج الشركة التابعة لمجموعة "ماروها نيتشيرو هولدينج" للصناعات الغذائية اكتشف أنها تحتوي على 26 ألف جزء من المليون من مبيد الملاثيون.

ورصدت "ماروها نيتشيرو" و"أكليفودز كو" -اللتان يوجد مقرهما في مقاطعة جونما شمال طوكيو-المستوى الأعلى من الملوثات في الأجزاء المصنوعة من المخبوزات في كفتة السمك المجمد الموزع في وسط اليابان.

كما نقلت "كيودو" عن السلطات المحلية أن وجود المستوى الأعلى من التلوث في الأجزاء المصنوعة من المخبوزات يظهر أن المبيد الحشري أضيف بعدما أنتجت هذه الأغذية المجمدة بالفعل. وتشتبه الشرطة في وجود يد تعمدت تلويث المنتجات الغذائية.

واشتكى أكثر من تسعمائة شخص بأنحاء اليابان من مشكلات صحية بعد تناول أغذية يجرى سحبها حاليا من الأسواق بسبب احتمال تلوثها بمبيد حشري.

وفي أواخر الشهر الماضي أعلنت "أكليفود كو" أن بعض منتجاتها الغذائية المجمدة ملوثة بالملاثيون.

وقالت "ماروها نيتشيرو" يوم الاثنين إنها تلقت نحو 456 ألف اتصال هاتفي من المستهلكين حتى يوم الأحد، وذلك بعدما بدأت أكليفود إجراءات سحب ما يقرب من 6.4 ملايين عبوة من المنتجات الغذائية الملوثة في 29 من الشهر الماضي.

وأفادت الشركة بأن 17% فقط من العبوات سحبت بالفعل حتى يوم السبت الماضي.

والملاثيون مبيد حشري يستعمل للتخلص من الحشرات في الحقول، ولونه بني مصفر، ورائحته تشبه رائحة الثوم. ويؤدي التعرض له إلى أعراض مثل القيء والإسهال وفقدان الوعي، وقد تصل حتى إلى الموت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة