بيونغ يانغ تحدد الثلاثاء المقبل موعدا لاستئناف المحادثات   
الثلاثاء 3/8/1426 هـ - الموافق 6/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:10 (مكة المكرمة)، 10:10 (غرينتش)

لم تسفر جولات المحادثات السداسية السابقة عن أي نتائج (رويترز-أرشيف)

أعربت كوريا الشمالية عن رغبتها في استئناف المحادثات السداسية الرامية لإقناعها بالتخلي عن برامجها النووية في الثالث عشر من الشهر الجاري حسب ما أفادته تقارير إعلامية.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن بيونغ يانغ أبلغت الصين التي تستضيف المحادثات والحكومة الكورية الجنوبية بهذا الاقتراح. غير أن متحدثة باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية امتنعت عن تأكيد الخبر مشيرة إلى أن إعلانا رسميا سيصدر قريبا بهذا الصدد.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت في وقت سابق أن المحادثات قد تستأنف الأسبوع القادم لكنها لم تحدد موعدا نهائيا لها.

ولم تسفر ثلاث جولات سابقة من المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا عن أي اتفاق بسبب خلافات بين واشنطن وكوريا الشمالية بشأن حق بيونغ يانغ في مواصلة برنامج نووي للأغراض المدنية واستئناف العمل في مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وتوقفت محادثات الجولة الأخيرة التي أجريت في السابع من أغسطس/آب الماضي -بعد أن أعلنت بيونغ يانغ عدم مواصلة المفاوضات بسبب ما وصفته بالسياسة العدائية للولايات المتحدة المتمثلة في إجرائها تدريبات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية- على أن تستأنف مطلع الشهر الجاري في العاصمة بكين.

وتهدد واشنطن بإحالة ملف بيونغ يانغ النووي لمجلس الأمن الدولي إذا لم تسفر الجولة المقبلة عن نتائج فيما تعتبر كوريا الشمالية أن فرض عقوبات عليها بمثابة إعلان حرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة