القذافي: سنسلح الشعب للدفاع عن ليبيا   
الأحد 1432/4/15 هـ - الموافق 20/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 2:34 (مكة المكرمة)، 23:34 (غرينتش)

القذافي: منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا أصبحت الآن ساحة معركة (الجزيرة-أرشيف)

أكد العقيد الليبي معمر القذافي السبت أنه سيسلح المدنيين للدفاع عن ليبيا إزاء ما وصفه "بالعدوان الاستعماري الصليبي" الذي تشنه دول غربية وجهت مساء أمس ضربات جوية إلى أهداف عسكرية تابعة للنظام الليبي.

وقال القذافي في كلمة بثها التلفزيون الرسمي بعد ساعات من بدء الهجمات "يجب الآن فتح المخازن وتسليح كل الجماهير بكل أنواع الأسلحة دفاعا عن استقلال ليبيا ووحدتها وشرفها".

وأضاف "ندعو شعوب ومواطني الأمة العربية والإسلامية وآسيا وأفريقيا للوقوف مع الشعب الليبي البطل لتصديه لهذا العدوان الذي لا يزيد الشعب الليبي إلا قوة وصلابة ووحدة في جبهة وطنية متحدة".

وهدد القذافي بأن منطقة "البحر المتوسط وشمال أفريقيا أصبحت الآن ساحة معركة"، وقال إن "مصالح الدول في المنطقة ستكون في خطر من الآن فصاعدا".

وكانت اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي (وزارة الخارجية) قد حذرت مساء السبت من أن الأهداف البحرية والجوية "المعادية" في البحر الأبيض المتوسط ستكون عرضة لعمليات عسكرية، بعد قصف التحالف الغربي لمواقع تابعة لنظام القذافي.

وقالت اللجنة في بيان لها "إنه بعد قيام فرنسا بقصف أهداف مدنية في الجماهيرية العظمى، وجب التنبيه إلى أن الأهداف البحرية والجوية المعادية وكذلك الرحلات الجوية في البحر المتوسط، ستصبح في خطر وعرضة للعمليات العسكرية الجارية".

ومن جهته وصف الأمين العام لمؤتمر الشعب العام في ليبيا محمد الزاوي الهجوم الصاروخي الغربي على طرابلس ومصراتة "بالعدوان الهمجي غير المبرر".

وأوضح أن القصف تسبب في وقوع "أضرار جسيمة بين المدنيين وفي المنشآت"، وأكد أن "ليبيا لن تركع أو تستسلم أمام هذا العدوان".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة