سلة لبنان وسوريا إلى نصف نهائي بطولة آسيا   
الخميس 5/5/1422 هـ - الموافق 26/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تأهل منتخبا لبنان وسوريا إلى الدور نصف النهائي من بطولة آسيا لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخهما، إثر فوز لبنان على اليابان 83-73, وسوريا على قطر 80-68 ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من الدور ربع النهائي في شنغهاي.

وقاد فادي الخطيب منتخب لبنان لتحقيق هذا الإنجاز بعد تألقه في المباراة ضد اليابان وتسجيله 24 نقطة ليسجل لبنان فوزه الثاني في الدور ربع النهائي بعد تغلبه على تايوان 87-72 الثلاثاء مقابل خسارة واحدة أمام الصين 76-87 الاثنين.

وبهذه النتائج احتل المنتخب اللبناني المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد خمس نقاط بفارق نقطة واحدة خلف الصين المتصدرة التي تغلبت على تايوان100-71.

وسيواجه المنتخب اللبناني في الدور نصف النهائي مع كوريا الجنوبية التي تصدرت المجموعة الأولى بتحقيقها ثلاثة انتصارات آخرها كان على حساب الهند 97-76.

وبالرغم من خسارة لبنان أمام كوريا الجنوبية في الدور الأول 71-97، فإن مدربه الأميركي كارل جون نيومان يبدو متفائلا وواثقا من نجاح فريقه في بلوغ المباراة النهائية وبالتالي حجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في إنديانا بوليس بالولايات المتحدة.

وقال نيومان "فازت علينا كوريا الجنوبية في الدور الأول لكن مباراتنا معها في نصف النهائي ستختلف تماما عن سابقتها".
يذكر أن طرفي المباراة النهائية يتأهلان لبطولة العالم.

إنجاز سوري
وضمن المنتخب السوري تأهله إلى الدور ربع النهائي بحلوله في المركز الثاني برصيد خمس نقاط بفارق نقطة واحدة خلف كوريا الجنوبية المتصدرة بفوزه على قطر 80-68. وكان المنتخب السوري قد تغلب على الهند 88-62, وخسر أمام كوريا الجنوبية.

وسيلعب المنتخب السوري في دور الأربعة مع الصين المضيفة وحاملة اللقب.

وأكد مدرب سوريا السلوفاكي أوهيكاس ستانيسلاف أن فوز منتخبه اليوم يعود لقوة خط دفاعه, وقال "كان خط دفاعنا جيدا اليوم".

وأضاف ستانيسلاف "منتخب الصين جيد جدا ولديه لاعبون جيدون، سنعمل على تقديم مباراة جيدة, ونحن مستعدون لمواجهة الصين".

من جهته قال مدرب الصين وانغ فاي "تلعب سوريا ببراعة, ويقدم فريقها عروضا رائعة".

مباريات تحديد المراكز
وستلعب قطر مع اليابان لتحديد صاحبي المركزين الخامس والسادس, في حين تلعب تايوان والهند على المركزين السابع والثامن. وفي مباريات تحديد المراكز من 9 إلى 14 فازت الكويت على تايلند 77-55, وأوزبكستان على هونغ كونغ 76-75.
وستلتقي الإمارات مع أوزبكستان لتحديد صاحبي المركزين التاسع والعاشر, والكويت مع هونغ كونغ لتحديد صاحبي المركزين الحادي عشر والثاني عشر, وسنغافوره مع تايلند على المركزين الثالث عشر والرابع عشر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة