متظاهرون إسرائيليون يمنعون فتح معبر كرم سالم   
الأحد 1429/10/20 هـ - الموافق 19/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:23 (مكة المكرمة)، 12:23 (غرينتش)
جيش الاحتلال توقع إعادة فتح معبر كرم سالم في وقت لاحق اليوم (الفرنسية-أرشيف)

رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إعادة فتح معبر كرم سالم -وهو أحد أهم المعابر التي تستخدم لتوصيل البضائع لقطاع غزة- وذلك بسبب تظاهر عشرات الإسرائيليين قرب المعبر للمطالبة بإطلاق الجندي الأسير جلعاد شاليط.

وقال متحدث إسرائيلي إن المعبر كان بصدد الفتح اليوم, مشيرا إلى أن 80% من الشاحنات التي تقرر عبورها محملة بالأغذية والمواد الطبية.

ووصلت قوات من الشرطة إلى المعبر, فيما أشار جيش الاحتلال إلى إمكانية فتح المعبر في وقت لاحق اليوم.

وكانت وسائل إعلام محلية إسرائيلية قد أشارت إلى أن المتظاهرين توجهوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى المعبر للاحتجاج على تعثر مفاوضات إطلاق شاليط.

من جهة ثانية صادرت أجهزة الأمن المصرية بمحافظة شمال سيناء كميات من الوقود والسلع ضبطت داخل ثلاثة أنفاق تم اكتشافها على الحدود مع غزة.

ونقلت رويترز عن مصدر أمني مصري لم تسمه أن "الأنفاق الثلاثة تقع بمنطقة القمبز شمالي معبر رفح الحدودي وكانت تستخدم في عمليات تهريب الوقود والسلع المصرية إلى قطاع غزة". كما نفى ضبط أي مشتبه فيهم بجوار الأنفاق الثلاثة, مشيرا إلى عملية تمشيط واسعة للمنطقة بحثا عن أنفاق أخرى.

وذكر المصدر أن السلع المضبوطة شملت مواد غذائية وقطع غيار وأجهزة منزلية وملابس وكانت معبأة في (أجولة) وعبوات بلاستيكية وكرتونية إضافة إلى عبوات أخرى معبأة بالوقود.

يشار إلى أن السلطات المصرية دمرت خلال الأسبوع الماضي عشرة أنفاق على الحدود مع غزة, كما شددت مؤخرا من إجراءات المراقبة على محطات الوقود الموجودة بمدينتي رفح والشيخ زويد القريبتين من الحدود مع القطاع للحد من عمليات تهريب الوقود عبر الأنفاق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة