كيري يصل أفغانستان لدفع تفاهمات تقاسم السلطة   
الخميس 12/10/1435 هـ - الموافق 7/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أفغانستان اليوم الخميس -في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر- للضغط من أجل التوصل لاتفاق على تقاسم السلطة بين المرشحين الرئاسيين، بعد اكتمال مراجعة نتيجة الانتخابات المتنازع عليها.

وصرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية للصحفيين بأن الوزير يأمل أن يحصل على جدول زمني من المرشحيْن المتنافسيْن أشرف غني وعبد الله عبد الله لإكمال التفاصيل المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وعبر المسؤول الأميركي عن رغبة بلاده في تسلم الرئيس الأفغاني منصبه وإعلان الحكومة الجديدة قبل انعقاد قمة حلف شمالي الأطلسي (ناتو) مطلع سبتمبر/أيلول القادم في فرنسا.

وكان الطرفان قد اتفقا على حل الخلاف بينهما بشأن نتائج الانتخابات والذي كان سيؤدي إلى تهديد أول عملية انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة، وذلك بعد زيارة وساطة قام بها كيري في يوليو/تموز الماضي، لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بينهما حول تشكيل حكومة موحدة.

وكان من المقرر أن يتولى الرئيس الأفغاني الجديد منصبه بالثاني من أغسطس/آب الحالي، بعد أن يترك حامد كرزاي منصبه بعد عشرة أعوام من توليه الرئاسة، عقب سقوط حكم حركة طالبان على يد تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة