خلاصات الخميس الدامي في لبنان   
السبت 1425/4/10 هـ - الموافق 29/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال كاتب في صحيفة السفير اللبنانية إن خلاصات كثيرة تم استنتاجها من الخميس الدامي الذي بقي خميس الأسرار والألغاز بالنسبة للعديد من البعثات الدبلوماسية التي علقت كل نشاط لها لمتابعة ما يجري واستخلاص الحقائق والعبر قدر المستطاع، مشيرا إلى أن ما تيسر استنتاجه هو أن الوضع الاجتماعي في لبنان قد بلغ درجة عالية من التأزيم جراء الأزمة الاقتصادية المعيشية المتفاقمة وليس صحيحا أن الإضراب كان مسيسا بامتياز.


أنقذ الوضع من التوسع التدخل السوري الذي أعاد رسم الخطوط الحمر بسرعة وأسلوب جازم، وأعاد ترتيب المسرح لتنفيس أجواء الاحتقان

السفير

ما تيسر استنتاجه أن ما جرى بالضاحية كان أشبه بانتفاضة لم يتبنها أحد، ولم يتبرع أحد بإعلان أبوته لها، والمشهد الرسمي كان الأكثر بؤسا والتباسا وغيابا.

بدا مسرح المواجهة منفلتا من أي اعتبار وكأن ما يجري إنما يجري خارج أراضي الجمهورية، ولا يمت بصلة لمسؤول، لا جلسة طارئة أو استثنائية لمجلس الوزراء لا غرفة طوارئ لمعالجة التطورات التي بدت بمرحلة من المراحل وكأنها مرشحة للتصعيد والانفلات.

ما تيسر استنتاجه من منظار بعض الدبلوماسيين المتابعين أن الذي أنقذ الوضع من التوسع هو التدخل السوري الذي أعاد رسم الخطوط الحمر بسرعة وأسلوب جازم، وأعاد ترتيب المسرح لتنفيس أجواء الاحتقان، وإفساح المجال أمام المعالجات الهادئة التي لا بد من أن تؤدي لتحديد المسؤوليات.

أسئلة كثيرة مطروحة برسم المسؤولين، بعد الخميس الدامي، وأولها من المسؤول فعلا عما جرى وكيف السبيل للحيلولة دون ما قد يجري إذا استمرت جيوب الناس وبطونهم فارغة؟!

المطلوب بالسودان الآن
رحبت افتتاحية الأهرام المصرية بتوقيع بروتوكولات السلام بالسودان تمهيدا لإنهاء حرب أهلية استمرت 21 عاما وأشارت لمتطلبات السلام الشامل بالسودان.

المطلوب الآن هو استمرار الحكومة والحركة الشعبية بنفس القدر من العزيمة والإصرار بجهودهما لوضع كل ما تم التوقيع عليه من اتفاقيات في إطار اتفاق واحد شامل وواضح وتنفيذ بنوده.

كما يحتاج الأمر أن يواصل الوسطاء وفي مقدمتهم الولايات المتحدة قوة الدفع التي أداروا بها المفاوضات للاتفاق على ما تبقى من أمور مثل تحديد الخطوات التنفيذية للاتفاق، وتذليل العقبات التي قد تعترض التنفيذ.

والمطلوب من الحركة والحكومة أن تتعاونا معا في جهود تسوية مشكلة التمرد بدارفور بما اكتسبتاه من خبرة في التفاوض تساعد على اختصار الوقت والطريق لاحتواء المشكلة قبل استفحالها.

ولكي يعم السلام ربوع السودان لابد أن يبحثا معا عن وسيلة لحل مشكلات المعارضة بالشرق، وإشراك كل القوى السياسية في عملية السلام وإزالة كل مظاهر الظلم والسخط التي كلفت الشعب السوداني الكثير.

الاقتصاد السوري والعقوبات
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن غسان الرفاعي وزير الاقتصاد السوري قال إن العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي جورج بوش على سوريا قبل نحو أسبوعين مربكة وسيكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد السوري، وأن العقوبات الأميركية لا شك تؤثر سلبا على الاقتصاد السوري.

وأضاف الرفاعي أن حجم التجارة المباشرة بين سوريا والولايات المتحدة هامشي ولا يعني ذلك الاستهتار أو التقليل من وقع العقوبات.

وتابع الوزير أن هناك علاقات ومنتجات تجارية ليس مصدرها المباشر أميركا لكنها مرتبطة بمواد معينة من أميركا، أي أن هناك علاقة غير مباشرة ستؤثر سلبا على التبادل التجاري.


انتهاك حرمة العتبات الدينية بالعراق سيؤدي لكارثة حقيقية في البلد، وإذا كان الأميركيون لا يريدون مثل هذه الكارثة فعليهم رفع أيديهم عن النجف وكربلاء

حسن روحاني/ الحياة

حرمة العتبات الدينية

أجرت صحيفة الحياة حوارا مع الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني حسن روحاني قال فيه: أعلنا صراحة أن انتهاك حرمة العتبات الدينية بالعراق سيؤدي لكارثة حقيقية في البلد، وإذا كان الأميركيون لا يريدون مثل هذه الكارثة فعليهم رفع أيديهم عن النجف وكربلاء, ويجب أن يعود الأمن والاستقرار لهاتين المدينتين لأن العالم الإسلامي غاضب مما يجري, وهذا الواقع يضر بأميركا والاستقرار في العراق.

وعن إمكان إقفال الملف النووي الإيراني أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر المقبل, قال روحاني الذي يتولى مسؤولية الملف: إن بالإمكان إقفاله من زاوية حقوقية غير سياسية, مضيفا أن إيران اتفقت مع المدير العام للوكالة على برنامج عمل ونفذته, بما في ذلك تقديم تقرير شامل للوكالة عن برنامج إيران النووي, وأتقد أنه لم يعد هناك أي إيهام في الملف, والأمر يعود للوكالة الآن. وتمنى من مجلس الوكالة عدم الخضوع لضغوط بعض القوى الكبرى.

التعذيب في تندوف
قالت صحيفة العلم المغربية إن منظمة العفو الدولية طالبت بتقديم جميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف للمحاكمة لأجل معاقبتهم على ما اقترفوه من جرائم.

وقالت الناطقة الإعلامية بمنظمة العفو الدولية نيكول شوي إن المنظمة تدعو جبهة البوليساريو للتوقف عن ممارسة كل أشكال التعذيب ضد المعتقلين المغاربة بتندوف وإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط وتمكينهم من العودة لوطنهم.

وكانت المنظمة أشارت في تقريرها السنوي الذي نشر بلندن إلى استمرار احتجاز المئات من المغاربة بتندوف بينهم من هو محتجز منذ عقود.

وذكرت أن مرتكبي جرائم المس بحقوق الإنسان في مخيمات تندوف مازالوا يفلتون من العقاب، مشيرة إلى ما تعيشه المخيمات من تضييق على حرية التعبير والتجمع والحركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة