طلاب مصر يواجهون الاعتقال بمواصلة التظاهر   
الثلاثاء 1434/12/25 هـ - الموافق 29/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:37 (مكة المكرمة)، 14:37 (غرينتش)
رغم التعامل الأمني مع تظاهراتهم يواصل طلاب جامعات مصر حراكهم رفضا للانقلاب (رويترز)

تحت شعار "رصاصكم لن يرهبنا" شهدت جامعات مصرية عديدة تظاهرات طلابية كبيرة ووقفات احتجاجية طالبوا فيها بإسقاط حكم العسكر والإفراج عن الطلاب المعتقلين مؤكدين رفضهم لاعتداء قوات الأمن على زملائهم بجامعة الأزهر، كما شددوا على عدم التفريط في دماء من قتلوا بعد الانقلاب.

وكان عدد من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة قد أصيبوا أمس الاثنين نتيجة إطلاق قوات الأمن الرصاص والقنابل المدمعة لتفريق مظاهرة رافضة للانقلاب، واعتقلت هذه القوات عددا من طلاب الجامعة، أمرت نيابة مدينة نصر اليوم باحتجاز خمسة منهم لحين ورود تحريات المباحث والأمن الوطني بشأنهم.

عدد من طلاب جامعة الأزهر أصيبوا في تفريق الأمن لتظاهراتهم (الفرنسية)

وفي القاهرة، دشن طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس حركة مناهضة للانقلاب سموها "بالطو حر"، ونظموا مظاهرة أمام مكتب عميد الكلية تطالب بإطلاق زملائهم المعتقلين.

كما خرجت مظاهرات طلابية في جامعة حلوان رفع المشاركون فيها شعارات منددة بالانقلاب وطالبوا بعودة الشرعية.

وفي جامعة الإسكندرية نظم الطلاب عدة مسيرات احتجاجية داخل مجمع الكليات النظرية للتنديد بالانقلاب، وذلك استجابة لدعوة التظاهر التي أطلقتها حركة "طلاب ضد الانقلاب" تحت شعار "رصاصكم لن يرهبنا".

وجابت المسيرات أنحاء الحرم الجامعي، ردد الطلاب فيها هتافات تطالب بإسقاط حكم العسكر والإفراج عن الطلاب المعتقلين، ورفعوا لافتات تحمل صور القتلى والمعتقلين والمصابين من طلاب الجامعة.

وقفات احتجاجية
وفي الإسكندرية أيضا، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفات احتجاجية في كليات الهندسة والصيدلة والطب، للتنديد بما سمته قمع الحريات داخل الجامعة، وحظر العمل السياسي فيها، وأكد الطلاب استمرار حراكهم السلمي يوميا وصمودهم أمام حملة الاعتقالات.

وفي جامعة بني سويف نظم عدد من الطلاب مسيرة منددة بالانقلاب وبالاعتداءات التي تعرض لها زملاؤهم في جامعة الأزهر.

وقام الطلاب المناهضون للانقلاب في بادرة رمزية بإطلاق اسم ميدان "رابعة العدوية" على ميدان الساعة بجامعة بني سويف. كما رددوا شعارات تطالب بعودة الشرعية وإطلاق المعتقلين، ومحاكمة قتلة المتظاهرين السلميين.

في غضون ذلك، بث ناشطون على موقع يوتيوب مقاطع فيديو تُظهر قيام أحد الضباط بإشهار مسدسه في وجه طلاب من جامعة الأزهر أمام ما يعرف بالنصب التذكاري، وذلك في حضور عناصر من الجيش عندما خرج الطلاب أمس الاثنين يتظاهرون أمام جامعتهم.

اضغط للدخول لصفحة خاصة عن مصر

وفي جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية (شمال) نظمت حركة "رافضون" مسيرة استجابة لدعوة حركة طلاب ضد الانقلاب للتظاهر اليوم، جاب المتظاهرون فيها مختلف أنحاء الحرم الجامعي ورددوا هتافات ضد الانقلاب، كما طالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، ووقف الملاحقات الأمنية داخل الجامعات وخارجها.

وتشهد مختلف الجامعات المصرية مظاهرات ومسيرات كبيرة منذ بدء العام الدراسي، خاصة جامعة الأزهر التي شهدت مظاهرات رافضة للانقلاب، طالب المشاركون فيها بإقالة شيخ الأزهر أحمد الطيب ورئيس الجامعة أسامة العبد، مؤكدين عجزهما عن حماية الحرم الجامعي واستعانتهما بالأمن لقمع الحراك الطلابي السلمي.

ويتزامن تواصل الحراك الطلابي الرافض للانقلاب مع دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى التظاهر اليوم الثلاثاء تحت شعار "مليونية صمود واستقلال القضاء"، في إطار ما سماه "أسبوع الصمود" دفاعا عمن وصفهم بقضاة مصر الشرفاء ودفاعا عن "شرف القضاء واستقلاله".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة