السعودية تصدر أحكاما في قضية انفجار الخبر   
السبت 20/3/1423 هـ - الموافق 1/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المجمع السكني الأميركي في الخبر بعد حادث التفجير(أرشيف)
أعلن نائب وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز أن السعودية حكمت على عدد من المقبوض عليهم المتهمين بتنفيذ عملية التفجير في الخبر عام 1996، التي أدت إلى مقتل 19 جنديا أميركيا. وقال في تصريح لصحيفة الجزيرة السعودية إنه تم القبض على بعض الأشخاص عدا ثلاثة هاربين "أما الباقون فحكم عليهم أحكام شرعية لا بد أن يعلن عنها في الوقت المناسب".

إلا أن الأمير أحمد لم يحدد عدد الأشخاص أو جنسياتهم. وأوضح أن الأحكام ستحال إلى محكمة التمييز ثم مجلس القضاء الأعلى.

وكان 19 عسكريا أميركيا لقوا مصرعهم وجرح حوالي 500 شخص في هجوم بشاحنة مفخخة استهدف مجمعا سكنيا للقوات الأميركية في قاعدة الظهران قرب الخبر في 25 يونيو/ حزيران 1996.

ورغم النفي الرسمي السعودي, فقد اتهمت واشنطن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة بتدبير الهجوم. وفي يونيو/ حزيران الماضي أكد وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز أن السعودية ألقت القبض على معظم المشتبه بهم في عملية التفجير.

وكان الأمير نايف قد كشف مؤخرا أن اثنين من السعوديين ولبنانيا من الذين يشتبه بتورطهم في الهجوم لم يتم توقيفهم حتى الآن, موضحا أن بقية المتهمين موجودون في السجون السعودية. من جهتها أعلنت وزارة العدل الأميركية توجيه الاتهام إلى 14 شخصا، منهم 13 سعوديا ولبناني واحد, في هجوم الخبر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة