مقتل زعيم قبلي في منطقة أبيي بالسودان   
الأحد 1434/6/25 هـ - الموافق 5/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 6:34 (مكة المكرمة)، 3:34 (غرينتش)
منطقة أبيي تشهد نزاعات كثيرة بين قبيلتي الدينكا والمسيرية (الجزيرة-أرشيف)

قتل يوم أمس أكبر زعيم لقبيلة الدينكا في منطقة أبيي على الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان، واتهمت القبيلة أفرادا من قبيلة المسيرية بقتله.

ونقلت وكالة رويترز عن زعيم آخر من قبيلة الدينكا -طلب عدم ذكر اسمه- قوله إن الزعيم كوال دينغ ماجوك قتل هو وشخص آخر بعد اجتماع في أبيي مع زعماء المسيرية.

وأضاف أن أفرادا من المسيرية أطلقوا النار على موكب كوال دينغ ماجوك وقتلوه.

ومن جهته أكد صادق بابو نمر -وهو مسؤول في المسيرية- مقتل ماجوك، ولكنه قال إن ذلك وقع في حادث إطلاق نار مع قوات حفظ السلام الإثيوبية التابعة للأمم المتحدة والتي تدير أبيي.

وقال إن مجموعة من المسيرية طلبت من موكبه الذي كان يتكون من سيارته وثماني سيارات أخرى تحمل جنودا إثيوبيين، التوقف للتحدث معهم ولكن الجنود رفضوا ذلك.

وأضاف أن جنديا إثيوبيا أطلق النار وقتل شخصا من المسيرية بعدما جهز بندقيته، مما أثار عملية إطلاق نار قتل خلالها ماجوك.

زعيم من الدينكا قال إن أفرادا من المسيرية أطلقوا النار على موكب كوال دينغ ماجوك وقتلوه

تبادل النار
بدورها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد السكان المحليين قوله إن أحد أفراد القوات الإثيوبية أصيب في تبادل إطلاق النار. كما نقلت عن زعيم من المسيرية قوله إن أفرادا من القبيلة أوقفوا قافلة ماجوك وبدؤوا بالتفاوض، غير أن أحد جنود القوات الأممية أطلق النار فبدأ اشتباك مسلح.

وأضاف زعيم المسيرية الذي طلب بدوره عدم ذكر اسمه، أن سيارة ماجوك أصيبت وقتل هو وسائقه.

وقال أحد السكان لوكالة الصحافة الفرنسية إن رجال المسيرية طوقوا موكب زعيم الدينكا بعدما دخل منطقة يعتبرونها تحت سيطرتهم، واستمرت المفاوضات بين الطرفين وقتا طويلا. وأضاف أن أشخاصا آخرين قتلوا -لم يحدد عددهم- وأن بينهم أفرادا من قبيلة المسيرية.

يذكر أن الخلاف بشأن منطقة أبيي ما زال قائما بين السودان وجنوب السودان، ويطالب كلاهما بالسيادة عليها، وكان من المقرر أن يجري في بداية 2011 استفتاء حول انضمامها إلى السودان أو جنوب السودان، غير أن خلافا حول من يحق لهم التصويت في الاستفتاء أدى إلى تأجيله.

وشهدت المنطقة اشتباكات عديدة بين الجيش السوداني وقوات جنوب السودان، مما أدى إلى نشر قوات أممية فيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة