محكمة أميركية ترفض النظر بدعوى مايكروسوفت   
الجمعة 1422/5/27 هـ - الموافق 17/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
هيئة محكمة الاستئناف التي رفضت دعوى شركة مايكروسوفت
رفضت محكمة استئناف أميركية اليوم طلبا تقدمت به شركة مايكروسوفت العملاقة لإنتاج برامج الكمبيوتر لإرجاء إحالة قضية انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار إلى محكمة من درجة أدنى وإعادة النظر في العقوبات المتخذة بحقها.

وكانت مايكروسوفت قد طلبت من محكمة الاستئناف وقف أي إجراءات عقابية في المحاكم الأميركية ضد الشركة أثناء النظر في طلب الاستئناف الذي قدمته إلى المحكمة العليا. لكن محكمة الاستئناف المؤلفة من سبعة قضاة قالت إن مايكروسوفت فشلت في إثبات وجود أي أضرار ملموسة من جراء إعادة القضية إلى المحكمة الابتدائية، وقالت إن القضية سوف تحال إلى المحكمة الابتدائية في غضون سبعة أيام.

ويرى المراقبون أن الحكومة الفدرالية الأميركية وحكومات الولايات التي رفعت القضية ضدها قد يسعيان لمنع الشركة من طرح نظام التشغيل الجديد "Windows xp" في الأسواق والمقرر يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول القادم، خشية قيامها باستغلال هذا النظام لممارسة احتكارها غير المشروع للسوق.

يشار إلى أن معركة مايكروسوفت القضائية تعد واحدة من كبريات معارك الاحتكار في التاريخ والتي يمكن أن تقارن بقرار تقسيم شركة بارون النفط جون دي - روكفيلرز ستاندارد أويل عام 1911.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة