لندن: أوروبا متفقة عموما على حظر حماس   
الجمعة 1424/7/9 هـ - الموافق 5/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قضيتا فلسطين والعراق تبرزان بقوة في اجتماع وزارء خارجية أوروبا (الفرنسية)
قال وزير خارجية بريطانيا جاك سترو إن الاتحاد الأوروبي توصل إلى اتفاق عام على حظر الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس.

وأضاف الوزير الذي يشارك في اجتماع نظرائه بدول الاتحاد الأوروبي المنعقد في إيطاليا أنه بعد تبني حماس مسؤولية هجوم القدس يوم 19 أغسطس/ آب "صار واضحا تماما أنها لم تستغل الفرصة". وتحدث الوزير عن أن الاتحاد منح الحركة فرصة لتفادي حظرها في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين.

وستبحث مسألة إدراج حماس في لائحة ما يسمى المنظمات الإرهابية في الاجتماع الذي هيمن عليه الوضع في العراق وفلسطين. لكن فرنسا وبلجيكا واليونان تتحفظ على حظر حماس وتعتبر أنه يمكن أن تقوم بدور في عملية السلام مع إسرائيل.

فقد أجرى الوزراء المجتمعون على شواطئ بحيرة غاردا شمالي البلاد مشاورات حول مشروع القرار الأميركي المقدم إلى مجلس الأمن بشأن العراق.

وقال دبلوماسي أوروبي يحضر الاجتماع المنعقد على شواطئ بحيرة ريفا دل غاردا شمالي إيطاليا "المشكلة أن حماس ليست كيانا متماسكا بل مجموعة منظمات يقوم بعضها بأعمال جيدة لذا يجب ضمان استهداف أي نشاط بالشكل المناسب".

وكانت القضية العراقية حاضرة بقوة أيضا في الاجتماع، إذ شهد الاجتماع مشاروات بشأن مشروع القرار الأميركي المعروض أمام مجلس الأمن والذي يقترح إنشاء قوة دولية في العراق بقيادة أميركية. ولا تزال فرنسا وألمانيا تتحفظان على المشروع.

وتخلل الاجتماع الذي يناقش أيضا قضية وضع دستور لدول الاتحاد اشتباكات بين قوات الأمن الإيطالية ومناهضي الحرب والعولمة. وتأخر افتتاح الاجتماع بسبب إعاقة المحتجين وصول الوفود عبر قطع الطرق المؤدية إلى ريفال ديل غاردا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة