شوماخر يحقق فوزه الخمسين ويحرز جائزة فرنسا الكبرى   
الأحد 1422/4/10 هـ - الموافق 1/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
مايكل الفائز يهنئ أخاه رالف على مستواه الجيد

حقق سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر فوزه الخمسين منذ احترافه عندما أحرز جائزة فرنسا الكبرى -المرحلة العاشرة بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد (الفئة الأولى)- على حلبة مانيي كور.

وقطع مايكل مسافة السباق البالغة 305.886 كم والبالغ عدد لفاته 72 في ساعة و33 دقيقة و35 ثانية و636 جزءا في الألف من الثانية بمعدل سرعة وسطى 196.093 كم/ ساعة متقدما على شقيقه رالف سائق وليامس بي إم دبليو بفارق10.399 وعلى زميله في فريق فيراري البرازيلي روبنز باريتشيلو بفارق 16.381، في حين جاء كولتهارد رابعا بفارق 17.106 ثانية.

وبهذا الفوز بات مايكل شوماخر على بعد فوز واحد من الرقم القياسي المسجل باسم الفرنسي ألن بروست, كما عزز مايكل صدارته للبطولة برصيد 78 نقطة بفارق 31 نقطة عن مطارده المباشر الأسكتلندي ديفد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيدس الذي حل رابعا, ليصبح قريبا من إحراز اللقب العالمي الرابع بعد أعوام 1994 و1995 و2000.
وكان سائق ماكلارين مرسيدس الثاني الفنلندي ميكا هاكينن بطل العالم عامي 1998 و1999 أبرز الخاسرين في هذه المرحلة لأنه لم يشارك فيها بعد أن ت
عرضت سيارته لعطل أثناء لفة التحمية فلم تقلع واضطر للانسحاب.

البداية لرالف
تقدم رالف المتسابقين منذ البداية
ولم يطرأ أي تغيير على المراكز الثلاثة الأولى في الانطلاقة حيث ظل رالف أول أمام شقيقه مايكل وكولتهارد الذي حاول تجاوز بطل العالم لكنه فشل في ذلك.

وانتزع الكولومبي خوان بابلو مونتويا, زميل رالف, المركز الرابع من الإيطالي يارنو تروللي سائق جوردان هوندا الذي تراجع إلى المركز السادس تاركا المركز الخامس لبارتشيللو.

منافسة شديدة بين رالف ومايكل

واستمر السباق على هذا الحال حتى اللفة 25 عندما دخل رالف إلى المرآب حيث خرج رابعا تاركا المركز الأول لشقيقه مايكل الذي دخل في اللفة التالية إلى المرآب متخليا عن المركز الأول لكولتهارد الذي دخل بدوره إلى المرآب في اللفة التالية وخرج رابعا عندما كان مونتويا في المركز الأول, لكن مونتويا اضطر للدخول إلى المرآب في اللفة 30, فاستحوذ مايكل على المركز الأول أمام رالف وكولتهارد.

وعاد كولتهارد للمرآب لمدة عشر ثوان كعقوبة فرضتها عليه لجنة السباق بسبب سرعته الزائدة عند دخوله, ثم خرج خامسا تاركا المركز الثالث لباريتشيللو والرابع لمونتويا, في حين وسع مايكل شوماخر الفارق عن منافسه المباشر شقيقه رالف الذي
تراجع إلى المركز الخامس بعدما تجاوزه باريتشيللو وكولتهارد.

ودخل مايكل إلى المرآب مجددا في اللفة 45 فانتزع مونتويا المركز الأول, ولكن مايكل استعاد الصدارة بدخول مونتويا للمرآب في اللفة 48 وتراجع إلى المركز الخامس خلف رالف وباريتشيللو وكولتهارد.

وفي الوقت الذي كان فيه مايكل يحسم السباق احتدم الصراع بين باريتشيللو الثالث وكولتهارد الرابع في محاولة للأخير لانتزاع نقطة إضافية تجعله على بعد 30 نقطة فقط من شوماخر, ولكن بارتشيللو حافظ على المركز الثالث, لكنه تخلى عن المركز نفسه في الترتيب العام لرالف (30 نقطة للأول و31 للثاني).

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

1.33.35.636ساعة

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)

بفارق 10.399ث

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)

بفارق 16.381ث

الأسكتلندي ديفد كولتهارد (ماكلارين مرسيدس)

بفارق 17.106 ث

الإيطالي يارنو تروللي (جوردان هوندا)

بفارق1.08.285د

الألماني نيك هيدفيلد (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الفنلندي كيمي رايكونن (ساوبر بتروناس)

بفارق لفة

الألماني هاينزهيرالد فرنتسن (جوردان هوندا)

بفارق لفة

الفرنسي أوليفر بانيس (بار هوندا)

بفارق لفة

البرازيلي لوشيانو بورتي (بروست أيسر)

بفارق لفة

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

78

كولتهارد

47

رالف شوماخر

31

بارتشيللو

30

مونتويا

12

هاكينن،هيدفيلد وتروللي

9


ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

108

ماكلارين مرسيدس

56

وليامس بي إم دبليو

43

ساوبر بتروناس

16

جوردان هوندا

15

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة