برلين تزرع ميادينها بشاشات تلفزيونية لنقل المونديال   
الخميس 1427/4/27 هـ - الموافق 25/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)
سباق مع الزمن لإنجاز الشاشة قبل بدء المونديال (الجزيرة نت)
 
يجري العمل على قدم وساق في العاصمة الألمانية برلين للانتهاء من بناء ملعب رياضي جديد، هو الثالث عشر المشارك رسميا في استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تنطلق بألمانيا في التاسع من الشهر المقبل.
 
لكن الملعب الجديد لن يستضيف مع ذلك أي مباراة وإنما سيستضيف الجماهير التي ترغب في مشاهدة المباراة عبر شاشة تلفزيونية عملاقة يتم تركيبها حاليا في الملعب الذي أقيم على مساحة 40 ألف متر مربع بميدان الجمهورية المواجه لمبنى البرلمان الألماني (البوندستاغ).
 
وأقيم الملعب الجديد على نفقة شركة ملابس ومستلزمات رياضية ألمانية عملاقة بتكلفة كلية قدرها خمسة ملايين يورو، وتبلغ السعة الاستيعابية لمدرجاته عشرة آلاف شخص لكن من المتوقع أن يزوره يوميا أكثر من ثمانية أضعاف هذا العدد.
 
ويرتبط وجود هذا الملعب بالمونديال حيث سيفتتح قبل بدء البطولة بيوم واحد، وتتم إزالته عقب انتهائها. علما بأن الدخول إليه سيكون بواسطة تذاكر مجانية يشترط الحصول عليها مسبقاً.
 
ولا تعتبر الشاشة العملاقة بهذا الملعب المؤقت هي الوحيدة من نوعها التي ستشيد في العاصمة الألمانية، إذ بدأت حكومة برلين المحلية في إقامة أربع عشرة شاشة أخرى مماثلة في الميادين والساحات  الكبرى ببرلين.
 
زوار البرلمان الألماني أمام البوابة الخارجية للملعب الجديد (الجزيرة نت)  
مشاهدة مجانية
وتقام الشاشة العملاقة داخل بوابة برانبدنبورغ التاريخية بحيث تبدو كلوحة فنية تمثل البوابة إطارا لها، وتعد أكبر شاشة تلفزيونية في العالم وتبلغ مساحتها ستين مترا مربعا.
 
 وفي شارع السابع عشر من يونيو الذي يخترق قلب العاصمة الألمانية ويصل بين بوابة براندنبورغ ونصب النصر التاريخي، تقام أربع شاشات عملاقة أخرى مساحة الواحدة منها أربعين مترا مربعا.
 
وأعلنت حكومة برلين المحلية في بيان صحفي –تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن هدفها من إقامة الشاشات العملاقة بالميادين العامة هو إتاحة فرصة الاستمتاع المجاني بمشاهدة مباريات المونديال لسكان وزوار برلين غير القادرين على مشاهدتها في الملاعب.
 
وأوضحت أنها اتفقت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والشركات الكبرى الراعية للمونديال على رصد ميزانية مشتركة تصل إلى سبعة ملايين يورو لتمويل إقامة الشاشات الأربع بشارع السابع عشر من يونيو، وتحويل هذا الشارع إلى ساحة مفتوحة يتمتع فيها جمهور المونديال بمتابعة برنامج رياضي وثقافي وسياحي حافل.
_____________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة