سول: لا داعي لإجراء جولة جديدة من المحادثات السداسية   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

رو مو هيون لدى وصوله إلى موسكو (الفرنسية)

أكد الرئيس الكوري الجنوبي رو مو هيون أنه لا داعي للاندفاع لعقد جولة أخرى من المحادثات السداسية لمناقشة الأزمة الكورية الشمالية النووية حاليا.

وقال هيون للصحفيين الذي يرافقونه في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لروسيا إنه ناقش الأزمة الكورية الشمالية النووية مطولا مع نظيره الرئيس فلاديمير بوتين، ولكنهما لم يتوصلا لمبادرة جديدة تقنع بيونغ يانغ بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وقال هيون "من المهم أن تجري الأمور خطوة خطوة، ولا داعي للاندفاع"، مشيرا إلى أن العقبة الكبرى التي تعترض عقد جولة جديدة من المحادثات تتعلق باعتراض بيونغ يانغ على عدم فرض حظر على التجارب التي أجرتها كوريا الجنوبية على اليورانيوم والبلوتونيوم بين عامي 1982 و2000.

واستدرك الرئيس هيون قائلا "غير أن العقبة الرئيسية التي تحول دون موافقة كوريا الشمالية على المشاركة في جولة جديدة من المحادثات تتعلق، بالانتخابات الأميركية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم".

من جانبه أكد وزير الخارجية في كوريا الجنوبية بان كي مون في تصريح لإذاعة روسية أنه يحاول لعب دور كبير من أجل عقد جولة رابعة من المحادثات السداسية في أقرب وقت ممكن.

وتحاول كل من الصين وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان بالإضافة إلى الولايات المتحدة إقناع بيونغ يانغ التخلي عن طموحاتها النووية مقابل ضمانات أمنية والحصول على مساعدات في مجال الطاقة، لكن كوريا الشمالية أكدت الأسبوع الماضي أنها لن تتخلي عن برامجها النووية الرادعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة