إعادة الانتخابات الأوكرانية بخمس دوائر   
الثلاثاء 22/12/1433 هـ - الموافق 6/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:29 (مكة المكرمة)، 18:29 (غرينتش)
المعارضة الأوكرانية طالبت بإعادة الفرز في أكثر من 12 دائرة انتخابية (الفرنسية)

وافق البرلمان الأوكراني الثلاثاء على إعادة إجراء الانتخابات في خمس دوائر انتخابية بعد احتجاجات المعارضة التي قالت إن العملية شابتها عمليات تزوير لصالح حزب الأقاليم الحاكم.

وأسفرت النتائج الجزئية للانتخابات، التي جرت في الثامن والعشرين من الشهر المنصرم، عن فوز حزب الأقاليم الذي ينتمي إليه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بنسبة 30%، مقابل 26% لتحالف المعارضة باتكيفتشتشينا، و14% لصالح أودار، و13% للشيوعيين، و10% لسفوبودا.

كما وافق البرلمان على تشكيل لجنة تحقيق للنظر في المخالفات التي ارتكبت أثناء فرز الأصوات، ولكن المعارضة سخرت من هذا القرار حيث قال النائب المعارض أرسني باتسينيوك إن "الهدف الوحيد من  ذلك هو ادعاء مكافحة عمليات التزوير التي نظموها بأنفسهم".

وكان نحو ألفين من عناصر المعارضة قد احتشدوا في كييف أمس الاثنين احتجاجا على ما تردد من تزوير الانتخابات، وهددوا بعدم الاعتراف بالبرلمان الجديد.

وطالبت المعارضة بإعادة فرز الأصوات التي أدلي بها في أكثر من 12 دائرة انتخابية، واتهمت الرئيس بتزويرها.

وكان رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف قال يوم الجمعة إن حزب الأقاليم ليست له علاقة بالخلافات التي أثارت الاحتجاجات، مشيرا إلى أن النتيجة الإجمالية تتماشى مع نتائج استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع والاستطلاعات التي سبقت الانتخابات.

يشار إلى أن الغرب انتقد الانتخابات التشريعية الأوكرانية، واعتبر أنها أظهرت تراجع الديمقراطية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة