غروجان يقصي أغاسي تحت نظر كلينتون وتأهل كوريتخا   
الخميس 1422/3/16 هـ - الموافق 7/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
غروجان يشكر الجمهور الفرنسي

أقصي اللاعب الفرنسي سيباستيان غروجان الأميركي أندري أغاسي المصنف الثالث وحامل اللقب عام 1999 وحرمه من بلوغ الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الأرضي، وذلك ضمن مباريات اليوم العاشر من البطولة المقامة على ملاعب رولان غاروس.

وتغلب غروجان على أغاسي 1-6 ، و6-1 و6-1 و6-3  في ساعة و49 دقيقة. وسيواجه غروجان في المباراة النصف نهائية الإسباني أليكس كوريتخا الفائز على السويسري روجيه فيدرير 7-5 و6-4 و7-5.

وقدم غروجان (23 عاما) مباراة رائعة نجح فيها وسط مؤازرة الجمهور الفرنسي من قلب تأخره بمجموعة واحدة إلى فوز بثلاث مجموعات ليحرم أغاسي من الفوز بلقب كبير هو الثاني في هذا الموسم بعد إحرازه بطولة أستراليا المفتوحة بداية العام الحالي, ليخيب أغاسي آمال صديقته النجمة الألمانية السابقة شتيفي غراف والرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون. 

وبهذا الفوز أصبح غروجان أول لاعب فرنسي يبلغ نصف نهائي البطولة منذ عام 1998 عندما تأهل إليه سيدريك بيولين كما أنها المرة الأولى التي يبلغ فيها غروجان الدور نصف النهائي للبطولة في مشاركته الخامسة منذ احترافه حيث لم ينجح من قبل في تخطي الدور الثالث.

بداية قوية لأغاسي
 أغاسي
وبدأ أغاسي المباراة بقوة عندما كسب المجموعة الأولى 6-1 في غضون 22 دقيقة كاسرا إرسال غروجان مرتين، فاعتقد الجميع أن أغاسي لن يجد صعوبة في تخطي غروجان. 

ولكن غروجان الذي بلغ نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة, بدأ المجموعة الثانية بقوة وكسر إرسال أغاسي في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر ثم يكسب إرساله في الشوط الثالث ليوسع الفارق 3-صفر. 

وعاد أغاسي وقلص الفارق 1-3, لكن الفرنسي غروجان كسر إرسال أغاسي مرتين لينهي المجموعة لصالحه 6-1 في 22 دقيقة أيضا.

وفي المجموعة الثالثة واصل غروجان أداءه المميز وتقدم 4-صفر في غضون 14 دقيقة، وكسب أغاسي إرساله في الشوط الخامس ليقلص الفارق 1-4, لكن غروجان أعاده إلى سابق عهده 5-1, ثم كسب المجموعة بكسره إرسال أغاسي في الشوط السابع 6-1 في 24 دقيقة. 

وحاول أغاسي استعادة التوازن في المجموعة الرابعة ونجح في كسر غروجان والتقدم 2-صفر، وسنحت الفرصة لأغاسي لكسر إرسال غروجان للمرة الثانية في الشوط الثالث عندما سنحت له خمس كرات لتحقيق ذلك، لكن غروجان أنقذ الموقف وقلص الفارق 1-2 ثم أدرك التعادل 2-2 وتقدم للمرة الأولى في المجموعة 3-2.

 قدم غروجان أداءا رائعا
وتبادل اللاعبان الفوز بالإرسال حتى الشوط السابع عندما كسب غروجان إرساله وتقدم 4-3، وكسر بعدها إرسال أغاسي في الشوط الثامن ليتقدم 5-3. وسنحت لأغاسي فرصة تقليص الفارق والدخول مجددا في المنافسة على كسب المجموعة عندما تقدم 40-15 والإرسال بحوزة غروجان، لكن الأخير نجح بفضل عزيمته القوية وتشجيع الجمهور في إنقاذ الموقف وإنهاء المجموعة في مصلحته 6-3 وبالتالي بلوغ دور الأربعة. 

وقال غروجان "حاولت نسيان المجموعة الأولى, فتفوقت في الإرسال والركض في الملعب. بدأت أستعيد ثقتي في بداية المجموعة الثانية بعدما لاحظت ابتعاد أغاسي عن مستواه الحقيقي فتابعت تفوقي حتى كسبت المباراة".

كوريتخا إلى نصف النهائي 
كوريتخا  
وفي المباراة الثانية تغلب الإسباني أليكس كوريتخا المصنف الثالثا عشر على السويسري روجيه فيدرير 7-5 و6-4 و7-5 في ساعتين و41 دقيقة. 

وهذه هي المرة الثانية التي يبلغ فيها كوريتخا الدور نصف النهائي لبطولة رولان غاروس بعد عام 1998 عندما بلغ النهائي وخسره أمام مواطنه كارلوس مويا.

وكان كوريتخا يخوض الدور ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي.

وقال كوريتخا (27 عاما) "إنه فوز مهم بالنسبة لي لأني خرجت من الدور ربع النهائي مرتين متتاليتين في العامين الماضيين، وأنا سعيد ببلوغي نصف النهائي كما أني واثق من مؤهلاتي بعدما كسبت مبارياتي الأربع الأخيرة بثلاث مجموعات نظيفة". 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة