دراسة: عندما تسير قدم تتبعها الأخرى تلقائيا   
السبت 1424/12/3 هـ - الموافق 24/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مطلوب منها فقط تحريك أحد قدميها وستتحرك الأخرى تبعا (أرشيف)

توصلت أبحاث إلى أن المرضى الذين قطع الحبل الشوكي لديهم تمكنوا رغم ذلك من تحريك أرجلهم بمساعدة أخصائي علاج طبيعي.

وقال فريق البحث بجامعة ميشيجان وجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إنه عندما تتحرك قدم فإنها تستحث الأخرى على الحركة دون تدخل من المخ.

وأضافوا في دورية "الحبل الشوكي" أن النتائج التي توصلوا إليها تضاف إلى كم متزايد من الأبحاث تظهر أن المرضى المصابين بقطع في الحبل الشوكي يمكنهم إحداث النشاط العضلي اللازم للمشي بشكل مستقل عن إشارات المخ.

ويقول أحد الباحثين إن خمسة مرضى في دراسته لم يكونوا يسيرون في حقيقة الأمر لكنهم كانوا يتحركون على جهاز المشي الرياضي بمساعدة طبيب معالج.

وأضاف أن ما حصلنا عليه هو بداية نشاط عضلي، وذلك يشبه إلى حد ما حركة الدجاجة بعد قطع رأسها، فبينما تتحرك معظم العضلات فقط عندما يأمرها المخ بذلك فإن الحبل الشوكي يمكنه التنسيق بين كثير من الاستجابات غير الإرادية.

وتابع أن هناك حزمة من الخلايا العصبية داخل الحبل الشوكي تعمل معا كمخ صغير، ويمكن لتلك الخلايا العمل بطريقة مماثلة للمخ لتنسيق الحركة، وبين أن قرارا واعيا بالحركة ليس ضروريا دائما، فمعطيات جهاز الإحساس يمكنها تحفيز الحركة.

لكنه نبه إلى أن المرضى الذين أصيب كثير منهم بالشلل لأعوام وأصيبت عضلاتهم بضمور شديد لم يقدروا على فعل ذلك بمفردهم، غير أنه أضاف أنه سيستخدم هذا البحث في محاولة تطوير دعامات للقدم قد تساعد مرضى إصابات الحبل الشوكي على الحركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة