تأهب أمني بمطارات أوروبا   
الثلاثاء 1431/11/26 هـ - الموافق 2/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 3:02 (مكة المكرمة)، 0:02 (غرينتش)
إيطاليا ستكثف مراقبة الطائرات القادمة إلى مطاراتها من الشرق الأوسط (الفرنسية-أرشيف)

رفعت عدة دول أوروبية الاثنين مستويات المراقبة على الطائرات القادمة إليها خصوصا من الشرق الأوسط وعززت إجراءاتها الأمنية، بعد العثور على طردين ملغمين في طائرتين بدبي وبريطانيا كانا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي.

فقد أعلن وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني أنه بعد اكتشاف الطرود المفخخة ستكثف إيطاليا مراقبة الطائرات التي تهبط في مطاراتها وعلى وجه الخصوص تلك القادمة من دول من الشرق الأوسط.
 
وأوضح أن حالة الإنذار لا تعني إيطاليا باعتبار أنها ليست بلد عبور لتلك الطرود المرسلة إلى الولايات المتحدة، لكنه قال "لقد رفعنا من مستويات الحذر في المطارات".
 
إجراءات بريطانية
وفي بريطانيا أعلنت وزارة الداخلية البريطانية تريزا ماي الاثنين حظر حمل أسطوانات حبر الطابعات في حقائب المسافرين وتمديد حظر الشحن الجوي للبضائع غير المصاحبة القادمة إلى بريطانيا من اليمن والصومال.
 
وقالت ماي في بيان أمام مجلس العموم (البرلمان) إن الحظر دخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف الليلة الماضية، مضيفة أنه "إجراء احترازي استند إلى اتصالات محتملة بين تنظيم القاعدة في اليمن والجماعات الإرهابية في الصومال، فضلا عن القلق بشأن أمن المطار في مقديشو".
 
بريطانيا حظرت حمل أسطوانات حبر الطابعات في حقائب المسافرين (الفرنسية)
وأضافت أن أسطوانات حبر الطابعات التي يزيد وزنها عن 500 غرام سيتم حظر حملها في حقائب أيدي المسافرين على متن الرحلات المغادرة من المملكة المتحدة وكذلك رحلات الشحن ما لم يكن مصدرها شركة شحن نظامية وتكون مراعية للترتيبات الأمنية التي صادقت عليها وزارة النقل.
 
وقالت "نعرف أن الطردين المفخخين اللذين تم العثور عليهما كان مصدرهما اليمن، ونعتقد أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يتخذ من اليمن مقرا له هو الذي يقف وراء إرسال هذين الطردين اللذين كان من المقرر أن ينفجرا في الجو".
 
وأعلنت اتخاذ خطوات إضافية للمحافظة على أمن بريطانيا، ومراجعة جميع جوانب الإجراءات الأمنية المتعلقة بالشحن الجوي، والعمل مع الشركاء الدوليين لتطوير دفاعات قوية.
 
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون قد دعا لجنة معالجة الأزمات إلى الانعقاد لتقرر الرد البريطاني. وقال إن الطرد الملغّم القادم من اليمن "كان يمكن أن يتسبب في سقوط طائرة لو انفجر، وإن ذلك كان يمكن أن يحدث فوق بريطانيا".
 
وأعلنت بريطانيا وقفا فوريا لحركة الشحن الجوي القادمة من اليمن أو عبرها، بما في ذلك البضائع المنقولة على طائرات غير مباشرة من اليمن، كما علقت بالفعل الرحلات المباشرة القادمة من اليمن.

ألمانيا مددت الحظر على الطرود المرسلة جوا من اليمن (الفرنسية-أرشيف)
إجراءات ألمانية
وكانت ألمانيا قد اتخذت بالفعل إجراءات عملية جاء في مقدمتها تمديد الحظر المفروض على الطرود المرسلة جوا من اليمن.
 
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت إن السلطات المعنية تبحث تمديد حظر الطرود القادمة من اليمن ومن دول أخرى أيضا، مشيرا إلى بحث التوصل إلى إجراءات موسعة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في هذا الصدد. 

وأعلن وزير الداخلية الألماني توماس دي مايزيير أنه "اعتبارا من الآن لن يصل أي طرد من اليمن إلى ألمانيا".

كما أعلنت وزارة النقل الألمانية عن صدور أوامر لكل شركات الطيران وشركات البريد السريع ومجموعات أخرى بالمراقبة الكاملة حتى إشعار آخر للطرود الموجودة والمودعة المرسلة من اليمن.
 
وذكر بيان لوزارة النقل أن هذه المراقبة تسري بشكل خاص على الطرود التي تتوقف في ألمانيا، للعبور إلى وجهات أخرى، وعلى الطرود التي تكمل طريقها برا أو عبر السكك الحديدية.
 
وفي وقت سابق أعلنت المجموعة المتخصصة في خدمات الشحن الجوي "دي أتش أل" تعزيز مراقبة الطرود المرسلة من اليمن بناء على طلب من السلطات الأميركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة