ثلاثة ملايين شخص يواجهون خطر المجاعة في ملاوي   
الأربعاء 1423/3/10 هـ - الموافق 22/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤولون في ملاوي إن ثلاثة ملايين نسمة يواجهون خطر المجاعة بعد أن دمر الجفاف والفيضانات المحاصيل الزراعية. وأوضح مسؤول الإغاثة في الحكومة الملاوية لوسيس تشيكوني للصحفيين أمس الثلاثاء أن أكثر من ربع سكان البلاد يواجهون المجاعة خصوصا في المناطق الريفية وسط وجنوب البلاد حيث نفد مخزون الذرة وبدأ السكان يأكلون الثمار البرية ولحاء أشجار الموز.

وقد ناشد وزير الزراعة الملاوي أليكه باندا المجتمع الدولي الإسراع بتقديم المزيد من المساعدات لبلاده قبل أن تقع الكارثة، مشيرا إلى أن المساعدات التي قدمت حتى الآن غير كافية.

وكان مسؤولون أشاروا إلى أن المساعدات بدأت في الوصول إلى ملاوي مع تقديم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معونات من الغذاء والأموال, إذ تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم الأموال اللازمة لشراء 95 ألف طن من الذرة, بينما تعتزم الحكومة الأميركية تقديم 110 آلاف طن على الأقل من الذرة, في حين ستمنح بريطانيا الدولة الأفريقية ستة ملايين جنيه إسترليني لشراء مساعدات غذائية.

وتعتبر ملاوي واحدة من أفقر دول العالم إذ يقل دخل الفرد فيها عن 200 دولار سنويا. ويرجع السفراء الغربيون أسباب الاستجابة البطيئة للمناشدات بتقديم مساعدات غذائية عاجلة إلى الفساد المتفشي في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة