تشكيل لجنتين في إطار الجهود لحل مشكلة قبرص   
السبت 1423/7/29 هـ - الموافق 5/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أنان يتوسط كليريدس (يسار) ودنكطاش أثناء لقائهما في باريس الشهر الماضي
اتفق الطرفان القبرصيان اليوناني والتركي أمس في ختام اجتماعات بدأت الخميس في مقر الأمم المتحدة على تشكيل لجنتين تعنيان بالشؤون القانونية بشأن اتفاق توحيد شطري جزيرة قبرص.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن سعادته بالجهود التي يبذلها الرئيس القبرصي اليوناني غلافكوس كليريدس وزعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش لإنجاز الاتفاق.

وأعلن أنان أن المحادثات بين الزعيمين ستستأنف في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وسط توقعات بوضع مسودة اتفاق في وقت قريب جدا.

وكان كليريدس ودنكطاش قد اجتمعا في فرنسا قبل نحو شهر ضمن سلسلة مباحثات بشأن الجزيرة انطلقت في يناير/ كانون الثاني الماضي، ولم تسفر حتى الآن عن أي اتفاق واضح.

وقال مبعوث الأمم المتحدة للشؤون القبرصية ألفارو دي سوتو إنه سيتوجه إلى قبرص الأسبوع المقبل للمساعدة في تأسيس اللجنتين حيث ستركز الأولى على الدولة الجديدة الموحدة في حين ستعنى الثانية بالجوانب القانونية للمسألة. وسيتولى كل جانب وضع تصوراته حول الاتفاق قبل الاجتماع لمناقشة الصيغ المطروحة واختيار أحدها.

وتأتي هذه المباحثات في إطار المساعي الحثيثة لإنجاز اتفاق بشأن الجزيرة قبل الاجتماع المقرر لدول الاتحاد الأوروبي يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل لمناقشة توسيع الاتحاد ودعوة قبرص إلى الالتحاق بعضويته عام 2004.

يذكر أن قبرص مقسمة إلى شطرين جنوبي يوناني وشمالي تركي منذ تدخل القوات التركية في شمال الجزيرة عام 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون قوميون لإلحاق الجزيرة باليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة