صحف أميركية: حماس منتصرة والحرب أضرت بإسرائيل   
الاثنين 15/10/1435 هـ - الموافق 11/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:11 (مكة المكرمة)، 11:11 (غرينتش)

واصلت صحف أميركية اهتمامها بالحرب على غزة، وأشارت إحداها إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هي التي هزمت إسرائيل، بينما أشارت أخرى إلى تشوه صورة إسرائيل عالميا في أعقاب حربها هذه.

فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للمحلل السياسي والعسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية رونين بيرغمان برهن فيه على أن حماس هي التي انتصرت وهي التي هزمت إسرائيل في الحرب الأخيرة على غزة.

وقال لو كان عدد القتلى بالأسلحة المدمرة من الطرف الثاني هو معيار الانتصار، فإن إسرائيل هي المنتصرة، ولكن حجم القتل ليس هو المعيار الأهم في تقرير من هو المنتصر، بحسب تعبيره.

وأضاف أن المعيار الأهم لتحديد المنتصر هو مدى تحقيق الأهداف التي وضعها كل طرف قبل بدء الحرب، ومن هذه الزاوية وعلى ضوئها فإن حماس هي المنتصرة، وفق الكاتب.

كاتب أميركي:
حماس حافظت على قدرتها على إطلاق الصواريخ والقذائف على معظم أنحاء إسرائيل، وعلى استخدام الأنفاق بنجاح

صواريخ وأنفاق
وأوضح الكاتب أن حماس حافظت على قدرتها على إطلاق الصواريخ والقذائف على معظم أنحاء إسرائيل، وعلى استخدام الأنفاق بنجاح للوصول إلى داخل الأراضي الإسرائيلية ومهاجمة أهداف عسكرية إسرائيلية.

من جانبها أشارت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة أضرت بسمعة إسرائيل وشوهت صورتها وموقفها حول العالم.

وأضافت الصحيفة أن كثيرا من البلدان قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وأنها إما فرضت أو هددت بفرض حظر على تصدير السلاح إلى إسرائيل.

وفي هذا السياق، أشارت وول ستريت جورنال إلى أن شبكة الأنفاق في غزة أشعلت فتيل تبادل الاتهامات في الأوساط الأمنية والسياسية الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة